تفويض الحكومة التركية لإجراء عمليات عسكرية في سوريا والعراق

تاريخ النشر: 09.10.2018 | 11:10 دمشق

آخر تحديث: 15.06.2020 | 14:37 دمشق

تلفزيون سوريا - وكالات

نشرت الجريدة الرسمية التركية اليوم الثلاثاء المذكرة الرئاسية المتعلقة بتمديد فترة تفويض الحكومة لعام واحد لإجراء عمليات عسكرية في سوريا والعراق، والتي وافقت عليها في الثالث من الشهر الجاري الجمعية العامة للبرلمان التركي.

وبرر البرلمان التركي قرار التمديد وفق ما نشر  في الجريدة الرسمية، بأن التطورات وأجواء الاشتباكات المستمرة  في المناطق المجاورة للحدود الجنوبية لتركيا، ما زالت تشكل تهديداً وخطراً على الأمن القومي التركي.

ونوهت المذكرة لاستمرار الأعمال الإرهابية التي تستهدف تركيا من قبل التنظيمات التي تواصل وجودها في سوريا، وعلى رأسها تنظيم "الدولة"، وحزب الاتحاد الديمقراطي وذراعه العسكري وحدات حماية الشعب، والتي تتهمه أنقرة بأنه الذراع العسكري لحزب العمال الكردستاني المصنف دولياً كمنظمة إرهابية.

وتطرقت المذكرة أيضاً لمناطق خفض التصعيد، حيث شددت على أن تركيا تتكفل بكل الالتزامات في سياق إنهاء الأنشطة الإرهابية في مناطق خفض التصعيد، وتحقيق الاستقرار والسلام والأمن في هذه المناطق.

كما اعتبرت المذكرة بأن هذه التطورات جاءت نتيجة الجهود التي تقوم بها تركيا مع الدول الأخرى للوصول إلى حل وسلام دائمين في سوريا من خلال وقف إطلاق النار الذي بدأ وفق مسار أستانا.

وأشارت المذكرة للأنشطة التي تشارك فيها تركيا ضمن التحالف الدولي ضد تنظيم "الدولة" وغيره من التنظيمات الإرهابية، وذلك في إطار قرارات مجلس الأمن الدولي التي أكدت على استقلال ووحدة الأراضي السورية والعراقية.

في  السياق ذاته  شددت المذكرة الرئاسية على الأهمية التي توليها تركيا لوحدة الأراضي العراقية ووحدتها واستقرارها.

وأكدت المذكرة على استمرار وجود عناصر تنظيمي "الدولة" وحزب العمال الكردستاني في العراق، وكذلك المبادرات القائمة على النزعة الانفصالية العرقية يشكلان تهديداً مباشراً للسلام والاستقرار الإقليميين ولأمن تركيا.

يذكر أن القوات التركية أطلقت في وقت سابق بالتعاون مع فصائل المعارضة السورية عمليتين عسكريتين في سوريا (درع الفرات – غصن الزيتون)، كما قامت بنشر 12 نقطة مراقبة في مناطق خفض التصعيد شمال غربي سوريا، في حين تشن القوات التركية عملية عسكرية ضد حزب العمال الكردستاني في معقله الرئيسي بجبال قنديل العراقية.

مقالات مقترحة
لقاحات كورونا الصينية تصل إلى سوريا يوم غد الخميس
تركيا.. فرض غرامة مالية كبيرة على سوريين بسبب حفل زفاف في أنقرة
صحة النظام: ضغط على أقسام الإسعاف وارتفاع في أعداد مصابي كورونا