icon
التغطية الحية

تفاهمات بين قسد وروسيا والنظام على إنشاء نقاط مراقبة في عين عيسى

2020.12.08 | 21:34 دمشق

qwat-rwsyt-1.jpg
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

قالت وكالة أنباء هاوار المقربة من حزب الاتحاد الديمقراطي إن قوات سوريا الديمقراطية وروسيا ونظام الأسد توصلوا إلى تفاهمات تقضي بإنشاء 3 نقاط مشتركة في عين عيسى لمراقبة وقف إطلاق النار.

ونقلت الوكالة عن مصادر خاصة قولها إنه قوات سوريا الديمقراطية وضباط روس وآخرون من قوات النظام عقدوا اجتماعاً في القاعدة الروسية في عين عيسى، حيث توصلوا لتفاهم مبدئي بإنشاء 3 نقاط مراقبة مشتركة في محيط وداخل بلدة عين عيسى لمراقبة وقف إطلاق النار وخروقات القوات التركية والجيش الوطني السوري.

وأوضحت الوكالة أنه لم يصدر حتى الآن أي تصريح رسمي من قوات سوريا الديمقراطية حول هذه التفاهمات.

يذكر أن مصادر خاصة لتلفزيون سوريا كانت قد تحدثت عن اجتماع عقد بين ضباط روس وقيادات من "قوات سوريا الديمقراطية" في مدينة الطبقة مساء الأربعاء الماضي لمناقشة مستجدات المنطقة.

اقرأ أيضاً: هل يشتعل الرماد تحت مدينة عين عيسى؟

وأوضحت المصادر أنه تم خلال الاجتماع مناقشة موضوع إنشاء مربع خدمي أمني لقوات النظام في مدينتي عين عيسى والطبقة، تحت إشراف فروع أمن النظام، كما تناول الدور الروسي في المنطقة ووقوفه على الحياد في ظل التصعيد العسكري التي تشهده ناحية عين عيسى وريف الحسكة الشمالي (منطقة عملية نبع السلام) بين "قسد" ومقاتلي الجيش الوطني السوري.

اقرأ أيضاً.. ضابط روسي يلتقي قائد "قسد" شرقي الفرات

ورجح مصدر عسكري فضّل عدم الكشف عن هويته، أن روسيا تسعى لابتزاز "قسد" في معركتها مع الجيش الوطني في ناحية عين عيسى وتسعى للضغط عليها لتسليم المدينة للنظام كما حدث سابقاً في بداية عملية "نبع السلام" وتسلم النظام للشريط الحدودي مع تركيا.