icon
التغطية الحية

تفاعل سوري وعربي مع قضية اختطاف الطفل فواز القطيفان في درعا

2022.02.07 | 13:25 دمشق

lyinfhtio3sk29tx0chxkdarog7dxcxulowrsghu.jpg
الطفل فواز القطيفان (إنترنت)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

تفاعل رواد مواقع التواصل الاجتماعي مع قضية اختطاف الطفل فواز القطيفان في درعا، حيث عبروا عن تعاطفهم معه تحت وسم (هاشتاج) #أنقذوا_ الطفل_فواز_ القطيفان.

جاء ذلك بعد نشر عصابة في الثالث من الشهر الجاري تسجيلاً مصوراً يظهر الطفل البالغ من العمر 6 سنوات وهو يتعرض للضرب والتعذيب، بهدف الضغط على ذويه لدفع فدية مقابل إطلاق سراحه.

وطالب المتفاعلون مع قضية الطفل عبر فيس بوك وتويتر بتحريره، والقبض على الخاطفين ومحاكمتهم بأشد العقوبات، وكان بينهم فنانون ومشاهير عرب.
الفنان السوري عبد الحكيم قطيفان أعلن البدء بجمع الأموال بجهود عائلية لدفعها كفدية من أجل تحرير الطفل، موجهاً الشكر لجميع المتضامنين مع القضية داخل سوريا وخارجها.

وقال قطيفان عبر تسجيل مصور في فيس بوك: "نحن كعائلة قطيفان قررنا مبدئياً أن نحاول نحن جمع المبلغ وتقديمه خلال ساعات على أمل أن يتم فعلاً الإفراج عن هذا الطفل، ونتمنى ألا يمس منه ولا من أي أحد فيكم ظفر".

الفنانة اللبنانية نانسي عجرم نشرت عبر خاصية الستوري بحسابها الرسمي في إنستغرام صورة رمزية للطفل، وكتبت أسفلها #أنقذوا_ الطفل_فواز_ القطيفان، في إشارة إلى تضامنها مع القضية.

ونشرت الممثلة السورية أمل عرفة تغريدة في موقع تويتر طالبت بإطلاق سراح القطيفان، مضيفة أنّ الأطفال هم من يدفعون الثمن دائماً.

بدورها، أرفقت الممثلة السورية سلاف فواخرجي صورة لقطيفان مع عبارة كان يقولها في الفيديو الذي نشرته العصابة خلال تعذيبه "مشان الله ما تضربوني"، بالإضافة لعدة وسوم (هاشتاغ) متضامنة مع القضية.

كما تضامنت الممثلة السورية نسرين طافش عبر الهاشتاغ وكتبت: "قصة الطفل المغربي ريان والطفل السوري فواز مؤلمة جداً.. ربي يصبر قلب أهاليهم، ويحمي كل أطفال العالم".

ولقي الهاشتاغ صدى واسعاً من قبل مستخدمي مواقع التواصل (فيس بوك وإنستغرام وتويتر)، حيث انتشرت صور الطفل، مع التمنيات بإطلاق سراحه سالماً وعودته إلى ذويه.

رسالة والد الطفل فواز القطيفان

وكان والد الطفل نشر، الأحد، رسالة مصورة على فيس بوك، شكر فيها جميع المتضامنين مع العائلة، مشيراً إلى أنّه تم جمع جزء من المبلغ المطلوب وأن الجزء المتبقي ستدفعه عشيرة القطيفان، رافضاً إجراء أي حملات تبرع باسم الطفل.
وكانت عائلة الطفل أطلقت نداءً إنسانياً لأهالي محافظة درعا ومغتربيها، في 19 من كانون الأول الماضي، من أجل المساعدة في جمع مبلغ الفدية الذي طالبت به العصابة مقابل إعادة طفلهم المختطف منذ 2 من تشرين الثاني الماضي.

العصابة تنشر فيديو تعذيب الطفل 

وفي الثالث من شباط الجاري، نشرت العصابة المختطفة تسجيلاً مصوراً يظهر الطفل فواز القطيفان وهو يتعرض للضرب والتعذيب، بهدف الضغط على ذويه لدفع فدية مقابل إطلاق سراحه.

ويظهر مقطع الفيديو أحد أعضاء العصابة وهو يضرب الطفل بحزام جلدي وهو شبه عارٍ ويبكي ويتوسل أن يتوقفوا عن ضربه، لإجبار عائلته على دفع مبلغ 500 مليون ليرة سورية (أكثر من 140 ألف دولار) مقابل إعادته.
وتعاني مناطق سيطرة نظام الأسد من انتشار عصابات السرقة والخطف المنظمة وعصابات تجارة المخدرات في شوارعها، وحالة من الفلتان الأمني رغم وجود عشرات الأجهزة الأمنية الشريكة في كثير من هذه الحالات.