icon
التغطية الحية

تفاؤل أميركي باتفاق لبناني إسرائيلي حول الحدود في الأسابيع المقبلة

2022.08.01 | 18:21 دمشق

هوكستين: متفائل باتفاق لبناني إسرائيلي حول الحدود بالأسابيع المقبلة
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أبدى الوسيط الأميركي آموس هوكستين اليوم الإثنين، تفاؤله بخصوص التوصل إلى اتفاق حول ترسيم الحدود البحرية المشتركة بين لبنان وإسرائيل، خلال الأسابيع المقبلة.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي أعقب اجتماعه مع الرئيس اللبناني ميشال عون ورئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي ورئيس مجلس النواب نبيه بري في قصر بعبدا الرئاسي شرق بيروت.

وقال هوكستينك: "أنا ممتنّ للرئيس عون على الاجتماع مع الرؤساء، وأنا متفائل جداً للوصول إلى اتفاق في الأسابيع المقبلة".

وأضاف الوسيط الأميركي "سأعود إلى المنطقة قريبا للوصول إلى اتفاق بشأن ترسيم الحدود البحرية".

وأمس الأحد أعلن وزير الطاقة اللبناني في حكومة تصريف الأعمال وليد فياض، أن الوسيط الأميركيّ حمل طرحا جديدا، لترسيم الحدود البحرية المشتركة مع إسرائيل.

وكان هوكستين قد زار لبنان منتصف حزيران الماضي، حيث قدّم له الرئيس ميشال عون مقترحا شفهيا بشأن ترسيم الحدود مع إسرائيل، يعتمد على استرجاع حقل قانا كاملا مع تعديل الخط 23.

860 كيلومترا مربعا مساحة المنطقة المتنازع عليها بين إسرائيل ولبنان

وتبلغ المنطقة المتنازع عليها 860 كيلومترا مربعا، بحسب الخرائط المودعة من جانب لبنان وإسرائيل لدى الأمم المتحدة، وتعدّ هذه المنطقة غنية بالنفط والغاز.

وفي أكتوبر/تشرين الأول 2020، انطلقت مفاوضات غير مباشرة بين الجانبين من أجل فض النزاع، برعاية الأمم المتحدة وبوساطة أميركية، وفي هذا الإطار، عُقدت 5 جولات من المفاوضات، كان آخرها في مايو/أيار 2021.

وكان وفد بيروت قدّم خلال إحدى المحادثات خريطة جديدة تدفع باتجاه 1430 كيلومترا إضافيا للبنان، وتشير إلى أن المساحة المتنازع عليها هي 2290 كلم، وهو ما رفضته إسرائيل وأدّى إلى توقف المفاوضات.

ويوم أمس الأحد نشر حزب الله اللبناني، مقطعا مصورا يظهر رصده لـ 3 سفن تعمل لصالح إسرائيل مخصصة لاستخراج الغاز، قال إنها ضمن الحدود اللبنانية، وإنها تحت مرمى صواريخه.

وأظهر المقطع، السفن التابعة لإسرائيل على بعد 90 كم من السواحل اللبنانية، وأرفق بمشاهد لصاروخ بحري يتم تجهيزه للإطلاق.