تعيين "جيمس جيفري" بمنصب مبعوث الخارجية الأميركية لسوريا

تعيين "جيمس جيفري" بمنصب مبعوث الخارجية الأميركية لسوريا

المبعوث جيمس جيفري مع وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو (تويتر)

تاريخ النشر: 18.08.2018 | 18:08 دمشق

تلفزيون سوريا - متابعات

أعلنت الخارجية الأميركية تعيين سفيرها السابق في العراق وتركيا جيمس جيفري مبعوثاً للوزير مايك بومبيو إلى سوريا.

ونشر وزير الخارجية الأمريكي، أمس الجمعة تغريدة على تويتر قال فيها إن جيفري سيكون ممثلي إلى سوريا، لتنسيق عملية الحل السياسي هناك.

وبحسب تصريحات للخارجية الأمريكية سيتولى جيفري في منصبه الجديد مهام إعادة الاتصال بشأن سوريا، والتركيز في عمله على مسار جنيف، فضلاً عن إشرافه على المفاوضات التي ستجري بين دول ذات التأثير في الملف السوري.

وشغل جيمس منصب السفير الأمريكي في ألبانيا بين عامين 2002 و2004، ثم عين كسفير الولايات المتحدة لدى تركيا التي يتكلم لغتها بين عاميي 2008 و2010، وسفيراً في العراق منذ عام 2010 إلى 2012.

كما تولّى جيمس منصب مساعد الرئيس الأمريكي ونائب مستشار الأمن القومي في إدارة جورج و. بوش حيث كان يُركز بشكل خاص على إيران.

ويتكلم الضابط السابق في سلاح المشاة الأميركي إلى جانب اللغة الإنجليزية، الألمانية، والتركية، والفرنسية، وهو زميل في معهد واشنطن للدراسات ويتمحور عمله حول الاستراتيجية الدبلوماسية والعسكرية للولايات المتحدة في الشرق الأوسط مع تركيز خاص على تركيا والعراق وإيران.

وكتب السفير عدة مقالات في مهد واشنطن، أشار فيها إلى ضرورة تنسيق واشنطن مع أنقرة فيما يخص سوريا، وبالأخص مناطق سيطرة قوات سوريا الديمقراطية.

انضم إلى قائمتنا البريدية ليصلك أحدث المقالات والأخبار