تعليق روسيا على تصريحات ترامب بشأن خطته لاغتيال "بشار الأسد"

19 أيلول 2020
إسطنبول ـ وكالات

عبّر مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا، عن استهجان بلاده لما وصفه "سعي الولايات المتحدة الأميركية لتغيير الحكم الحالي في سوريا".

وقال في كلمة ألقاها خلال جلسة لمجلس الأمن الدولي في نيويورك، أمس الجمعة، إن "العقوبات الأحادية غير المشروعة تعيق الذين يريدون السلام في سوريا".

وادّعى أن العقوبات المفروضة على نظام الأسد وفقاً لقانون قيصر "تستخدم كأداة عقاب جماعي وتهدف إلى إثارة السخط الاجتماعي" بحسب تعبيره.

وفي معرض ردّه على إعلان الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، لخطّة كان قد رسمها لاغتيال رأس النظام بشار الأسد، علّق المندوب الروسي قائلاً: "سمعنا مؤخرًا عن خطط لاغتيال رئيس دولة ذات سيادة، الرئيس بشار الأسد.. ما هذه إن لم تكن سياسة تغيير النظام؟".

اقرأ أيضاً: ترامب: أردت اغتيال بشار الأسد

وطلب من "أطرافٍ" لم يسمّها وقال بأنها "لا تُظهر احتراماً للقانون الدولي" إلى التخلي عن هذه الممارسات.

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب، قال في مقابلة تلفزيونية مع محطة "فوكس نيوز" الأميركية، إنه كان بصدد تنفيذ عملية اغتيال لبشار الأسد والتخلّص منه، إلا أن وزير دفاعه آنذاك، جيمس ماتيس، حال دون ذلك.

ومن جهتها، ردّت وزارة خارجية نظام الأسد على تصريحات ترامب بأن "تصريحات رأس الإدارة الأميركية حول استهداف بشار الأسد تؤكد أن هذه الإدارة تمثل دولة مارقة وخارجة عن القانون وتنتهج أساليب التنظيمات الإرهابية نفسها بالقتل والتصفيات" بحسب زعمها.

مقالات مقترحة
مازوت السويداء يوزع لأقارب المسؤولين أولاً
تخفيض ثلثي مخصصات حماة من الدقيق
محافظة دمشق: زيادة تسعيرة التكاسي 55% ستناسب المواطن وتحقق العدل
مسؤول أممي: إصابات كورونا شمال غربي سوريا زادت 6 أضعاف في أيلول
مسؤول في حكومة الأسد: غياب المصداقية سيؤدي لكارثة وبائية
3 وفيات و53 إصابة بفيروس كورونا في مناطق نظام الأسد