تعطيل الهواتف لأسبوع في مختبر "ووهان" تكشف عن حدث خطير

تاريخ النشر: 09.05.2020 | 22:53 دمشق

آخر تحديث: 15.06.2020 | 14:37 دمشق

تلفزيون سوريا - وكالات

كشف موقع أميركي اليوم السبت أن مختبر "ووهان" الصيني المختص في الفيروسات التاجية أغلق لفترة أسبوع في شهر تشرين الأول الماضي، ما يعزز الاتهامات ضده بخصوص فيروس كورونا.

وأوضح موقع "إن بي سي نيوز" الأميركي أنه استند في تقريره على تحليل خاص لبيانات المواقع للهواتف المحمولة في الصين، ونقل عن 3 مصادر اطلعت على وثيقة بهذا الخصوص، قولهم إن "وكالات الاستخبارات الأمريكية تفحص البيانات".

وبحسب التقرير فإنه لم يكن هناك أي نشاط للهاتف المحمول في جزء شديد الحراسة من معهد ووهان لعلم الفيروسات في الفترة الممتدة بين 7 و24 من تشرين الأول 2019، وأنه ربما كان هناك "حدث خطير" خلال حوالي أسبوع ما بين 6 و11 من الشهر المذكور.

وأشار التقرير إلى أن ذلك لا يقدم أي دليل مباشر على إغلاق، أو أي دليل على نظرية أن الفيروس خرج بطريق الخطأ من المختبر، إلا أن الإغلاق، يمكن أن يُنظر إليه على أنه دليل يتم فحصه من قبل وكالات الاستخبارات الأمريكية.

وكان مسؤولون في الإدارة الأميركية بمن فيهم الرئيس دونالد ترامب قد ألمحوا إلى أن الفيروس تسرب عن طريق الخطأ من المختبر، فيما أكد وزير الخارجية الأميركية مايك بومبيو وجود قدر كبير من الأدلة عن أن الفيروس ظهر من مختبر صيني.

من جهته قال مسؤول أمريكي إن وكالات الاستخبارات قد تلقي على البيانات نظرة أخرى في أعقاب هذا التقرير الجديد.

فيما أكد مسؤول استخباري آخر بأنه قد يكون هناك مزيد من بيانات موقع الهاتف المحمول الخاصة التي يمكن أن تلقي مزيدا من الضوء على هذه المسألة.

وإجمالا أصاب كورونا، حتى مساء السبت، أكثر من 4 ملايين و69 ألفا حول العالم، توفي منهم ما يزيد على 278 ألفا، وتعافى أكثر من مليون و415 ألفا.

"جيش التحرير الفلسطيني" يشارك في الهجوم على درعا
بسبب معارك درعا.. الأردن يُغلق معبر "جابر" الحدودي
"بيدرسون" يدعو للتهدئة في درعا ويؤكّد عدم رغبة أهلها بالتهجير
عشرات الآلاف يحتجون على توسيع شهادة كورونا الصحية في فرنسا
منظمة الصحة: موجة رابعة من كورونا تضرب 15 دولة
جو بايدن يقترح منح 100 دولار لكل شخص يتلقى اللقاح المضاد لكورونا