icon
التغطية الحية

تعطل خدمات فيسبوك وإنستغرام وواتسآب في جميع دول العالم

2021.10.04 | 22:15 دمشق

whatsapp_1.jpg
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

تعطلت مجموعة تطبيقات تابعة لشركة فيسبوك، منها موقعها للتواصل الاجتماعي الذي يحمل الاسم نفسه ومنصة مشاركة الصور الشهيرة إنستغرام وتطبيق المراسلة واتسآب، لدى عشرات الألوف من المستخدمين، بحسب موقع تتبع انقطاع الخدمات داون ديتكتور دوت كوم.

ولم تتمكن وكالة رويترز بعد من التحقق من المشكلة التي أثرت في هذه الخدمات، غير أن رسالة على صفحة موقع فيسبوك تشير إلى وجود عطل في نظام اسم النطاق.

ونظام اسم النطاق هو الذي يسمح للعناوين الإلكترونية بتحويل المستخدمين إلى المواقع التي يرغبون في الدخول إليها. وأدى انقطاع مماثل في شركة الحوسبة السحابية أكامي تكنولوجيز إلى إغلاق مواقع عديدة في يوليو تموز الماضي.

وقال الحساب الرسمي لعملاق التواصل الاجتماعي على تويتر اليوم الإثنين "ندرك أن البعض يواجه عراقيل في الوصول إلى تطبيقاتنا ومنتجاتنا".

 

 

وأضاف "نعمل على إعادة الأوضاع لطبيعتها بأسرع ما يمكن، ونعتذر عن أي إزعاج"، كما لجأ الحسابان الرسميان إلى واتساب وإنستغرام إلى تويتر لتأكيد الانقطاع.

وتراجعت أسهم فيسبوك 5.5 في المئة في التعاملات بعد ظهر اليوم الإثنين، متجهة نحو أسوأ أداءٍ يومي لها منذ نحو عام.

وأظهر موقع داون ديتكتور، الذي يتتبع حالات الانقطاع فحسب من خلال جمع تقارير الحالة من سلسلة من المصادر ومنها الأخطاء التي يرسلها المستخدم على منصة الموقع، أن أكثر من 50 ألف شخص أبلغوا عن مشكلات مع فيسبوك وإنستغرام. وربما يكون تأثير الانقطاع ممتدا لعدد أكبر من المستخدمين.

وفي الوقت نفسه، تعطلت منصة المراسلة الفورية واتسآب التابعة لعملاق التواصل الاجتماعي أيضاً عند أكثر من 35 ألفَ مستخدم، بينما تعطل ماسنجر عند ما يقرب من 9800.

وتعرضت فيسبوك لانقطاعات كبيرة مماثلة في مجموعة تطبيقاتها هذا العام في مارس آذار ويوليو تموز.