تعرّف على مطالب المعارضة السودانية من المجلس العسكري الانتقالي

تاريخ النشر: 13.04.2019 | 22:04 دمشق

آخر تحديث: 13.04.2019 | 22:08 دمشق

تلفزيون سوريا - الأناضول

قال عضو وفد المعارضة السودانية عمر الدقير عقب انتهاء أول جلسة تفاوض مع المجلس العسكري الانتقالي، إن الوفد طالب بتشكيل حكومة مدنية بصلاحيات تنفيذية كاملة تدير المرحلة الانتقالية في البلاد.

وأضاف الدقير لـ وكالة الأناضول" طالبنا بمشاركة مدنيين في المجلس الرئاسي الانتقالي مع المجلس العسكري والأحد سنقدم قائمة بالأسماء لرئيس المجلس العسكري".

وتتضمن مطالب المعارضة أيضا إعادة هيكلة جهاز الأمن التابع للنظام، مشيرا إلى أن رئيس المجلس العسكري الانتقالي عبد الفتاح البرهان سيصدر قرارا يلغي كل القوانين المقيدة للحريات.

وقال التلفزيون السوداني اليوم إن مدير جهاز الأمن والمخابرات الوطني الفريق صلاح عبد الله قوش قدم استقالته من منصبه، بعد ساعات من استقالة رئيس المجلس الانتقالي عوض بن عوف. 

كما طالب وفد المعارضة بمحاكمة عادلة لجميع المتورطين في الفساد وسفك الدماء، وإعادة جميع مقار حزب المؤتمر الوطني الذي كان يتزعمه الرئيس المخلوع عمر البشير إلى الشعب السوداني.

حزب المؤتمر الوطني كان  قد اعتبر في بيان اليوم السبت أن "ما قام به المجلس العسكري باستيلائه على السلطة انتهاكا للشرعية الدستورية التى كانت قائمة".

لكنه استدرك بدعوته المجلس العسكري لتفعيل الحياة السياسية والتداول السلمي للسلطة، داعيا إلى استكمال عملية الاتفاق السياسي دون إلغاء أحد.

وتابع "الحزب يعلن تفهمه لدوافع ما أقدمت عليه المنظومة الأمنية، بقيادة وزير الدفاع، ويؤكد أن حفظ أمن البلاد وحقن دماء أبنائها أولوية قصوى".

مقالات مقترحة
ما تأثير الصيام على مناعة الجسم ضد فيروس كورونا؟
الدنمارك أول دولة أوروبية تتخلى عن استخدام لقاح "أسترازينيكا"
المعلمون في تركيا.. الفئة المقبلة لتلقي لقاح كورونا