icon
التغطية الحية

تعرف إلى نظام بطولة "السوبر الأفريقي" وأرباح الأندية

2021.07.19 | 15:17 دمشق

untitled.png
رئيس الاتحاد الإفريقي (Getty)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

تنتظر أندية كرة القدم في أفريقيا مداخيل مالية جديدة بعد إعلان الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "الكاف" عن موافقته الرسمية على إنشاء مسابقة جديدة تحت مُسمى"دوري السوبر الأفريقي" بمشاركة أقوى أندية القارة السمراء بحسب ما نقل موقع "winwin".

ونقل الرئيس الجديد للاتحاد الأفريقي باتريس موتسيبي حماسه إلى الحاضرين خلال اجتماع المكتب التنفيذي الذي أقيم بمدينة الرباط يوم الجمعة الماضي مشدداً على أن إنشاء بطولة من قيمة "دوري السوبر الأفريقي| سيكون رافعة لتقدم اللعبة بأفريقيا وأيضاً خطة للحفاظ على أبرز نجوم الدوريات من دون إغفال الجانب المالي والمكافآت المرصودة لجميع المُشاركين.

أوروبا تعارض و"الفيفا" ترحب

وظهرت فكرة دوري السوبر الأفريقي قبل نحو سنتين بعد أن قدمها جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم أمام أعضاء من "الكاف" خلال ولاية الملغاشي أحمد أحمد.

فكرة إنفانتينو حينذاك لم ترُق للمسؤولين عن اللعبة في أفريقيا، ولم يحصد رئيس "الفيفا" حينذاك دعما من أي مسؤول كروي، إلا بوصول موتسيبي لقيادة الجهاز الكروي، حيث استطاع إقناع باقي الاتحادات المحلية، بحاجة كرة القدم إلى مسابقة جديدة، وتسويق ضخم، لتحويل الأنظار بقوة صوب أفريقيا، التي تتنفس عشق الساحرة المُستديرة.

وكان "الكاف" قد استشهد في بلاغ سابق له بخطوة أندية أوروبية لإنشاء مسابقة تحمل ذات الفكرة، مشدداً على أن الاتحاد الأفريقي سيعمل على الاستفادة من أخطاء تلك الفرق، وتنزيل البطولة الكروية في أحسن صورة.

ولاقت فكرة إنشاء دوري السوبر في أوروبا اعتراضاً شديداً سواء من "الفيفا" أو الاتحاد الأوروبي للعبة "ويفا" كما لاقت تدخلاً سياسياً من طرف المسؤولين الذين أعلنوا معارضة لحضور أنديتهم في مسابقة من هذا النوع.

ما هو نظام دوري السوبر الأفريقي؟

وبحسب رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم فإن مسابقة دوري السوبر الأفريقي التي يتم حالياً وضع تصور نهائي لنظامها ستعرف مشاركة 20 نادياً مع تفعيل معيار الأقوى والأكثر شعبية لاختيارهم.

في حين، أشارت تقارير إعلامية سابقة إلى أن الأندية الـ20 ستتنافس فيما بينها طيلة الموسم على أن يتم الاستغناء عن الفرق التي تحتل أسفل الترتيب لمنح الفرصة لأخرى من أجل الحضور بالنسخة الموالية.

أما "الكاف" فلم يستقر رسمياً على نظام البطولة ولا هوية المشاركين إلى حدود الساعة، وحول الملف إلى النائب الثاني لرئيس الاتحاد الأفريقي، أحمد ولد يحيى، الذي سيواكب عن قرب تفاصيل ميلاد دوري السوبر الأفريقي.

أرباح "دوري السوبر الأفريقي"

وتوقع جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم أن ترتفع أرباح دوري السوبر الأفريقي إلى 200 مليون دولار بالنظر إلى قيمة المسابقة وأيضاً عقود الإعلان والرعاية التي ستواكب المسابقة منذ إنشائها على أن تتبوأ المسابقة مكانة ضمن الـ10 الأفضل عالمياً.

هذا وأشارت أولى التسريبات بشأن جائزة البطل إلى أنها ستصل إلى 20 مليون دولار في النسخة الأولى مع حصول جميع المشاركين على مكافآت مالية هامة طيلة فترة المسابقة.