تعرف إلى سفارات النظام التي ستشارك في "الانتخابات الرئاسية"

تاريخ النشر: 20.04.2021 | 08:48 دمشق

إسطنبول ـ تلفزيون سوريا

فتحت عدة سفارات لنظام الأسد في عدة دول أبواب التسجيل للسوريين الراغبين بالمشاركة في "الانتخابات الرئاسية" المقبلة.

ودعت، حتى الساعة، كل من سفارة النظام في دولة الإمارات وروسيا وفرنسا ولبنان وفنزويلا، المواطنين السوريين البالغين الراشدين والراغبين بالانتخاب ممن أتموا سن الثامنة عشرة من العمر أو تجاوزوه بتاريخ الانتخاب، تسجيل أسمائهم، للمشاركة في التصويت بـ "الانتخابات الرئاسية".

وقالت السفارة السورية في أبوظبي على "فيس بوك" إنه "تحضيراً للانتخابات الرئاسية تقوم السفارة السورية في أبوظبي والقنصلية العامة في دبي بتحضير القوائم الانتخابية للمواطنين السوريين المقيمين والموجودين في دولة الإمارات".

ونشرت بعض هذه السفارات عبر موقعها الإلكتروني استمارة التسجيل في القوائم الانتخابية، مطالبة "المواطنين السوريين الراغبين بممارسة حقهم الانتخابي إلى تسجيل أسمائهم عبر البريد الإلكتروني أو الحضور شخصياً إلى السفارة".

في حين دعت سفارات النظام في كل من السودان والكويت والسويد وبريطانيا السوريين لتسجيل أسمائهم أيضا بهدف المشاركة في "الانتخابات الرئاسية".

وكان مجلس الشعب التابع لنظام الأسد، أعلن الأحد الماضي، عن بدء عملية "الانتخابات الرئاسية"، من خلال فتح باب الترشح لمن يرغب بالتقدم للانتخابات الرئاسية، داعياً المواطنين إلى ممارسة "حقهم" الدستوري بالتصويت في الانتخابات المقبلة.

وأعلن المجلس، أمس الإثنين، عن تبلغه من "المحكمة الدستورية العليا"، قرارين لأول شخصين يرشحان نفسيهما لمنصب "رئاسة الجمهورية".

رئيس المجلس، حمودة الصباغ كان قد  قال في هذا الإطار "استناداً لأحكام دستور الجمهورية العربية السورية وأحكام قانون الانتخابات العامة أدعو من يرغب بترشيح نفسه لمنصب رئيس الجمهورية للتقدم بطلب الترشح إلى المحكمة الدستورية العليا خلال مدة 10 أيام تبدأ من صباح يوم الإثنين الواقع في الـ 19 من شهر نيسان لعام 2021 وتنتهي يوم الأربعاء 28 من نيسان 2021".

وتابع: "وأدعو مواطني الجمهورية العربية السورية في الداخل والخارج لممارسة حقهم في انتخاب رئيس الجمهورية، ويُحدد موعد الاقتراع لانتخاب رئيس الجمهورية للمواطنين السوريين غير المقيمين على الأراضي السورية، وذلك في السفارات السورية، يوم الخميس 20 من أيار 2021، بدءاً من الساعة السابعة صباحاً حتى الساعة السابعة مساءً".

وأضاف "وللمواطنين السوريين المقيمين على الأراضي السورية في الـ 26 من شهر أيار لعام 2021 من الساعة الـ 7 صباحاً حتى الساعة الـ 7 مساءً".

وتنص المادة 30 من قانون الانتخابات العامة الذي أعده النظام على أنه يشترط في المرشح لمنصب رئيس الجمهورية في سوريا أن يكون متمّماً الأربعين عاماً من عمره، وأن يكون متمتعاً بالجنسية السورية بالولادة من أبوين متمتعين بالجنسية العربية السورية، وألا يكون متزوّجاً من غير سورية.