icon
التغطية الحية

تعرف إلى السيناريو الأميركي المتوقع عن غزو روسيا لأوكرانيا

2022.02.14 | 18:52 دمشق

464646-743967686.jpg
قوات وآليات عسكرية أوكرانية (رويترز)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

كشفت شبكة "CNN" الأميركية عن السيناريو المحتمل الذي ستتبعه روسيا في عملية غزوها لأوكرانيا، وذلك نقلاً عن معلومات استخبارية حصلت عليها.

وقالت الشبكة الأميركية إن أحدث المعلومات الاستخبارية الأميركية تؤكّد أن روسيا تواصل حشد القوات المحيطة بأوكرانيا، استعداداً لعمل عسكري محتمل هذا الأسبوع.

وأشارت المعلومات الاستخبارية إلى أن الولايات المتحدة تعتقد أن الهجوم الروسي سيبدأ بهجمات جوية وصاروخية على البنية التحتية العسكرية الرئيسية، بما في ذلك المطارات والدفاع الجوي وأنظمة الإنذار المبكر.

ونقلت الشبكة عن مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض جيك سوليفان، أنّه "إذا كان هناك غزو عسكري لأوكرانيا من قبل روسيا، فمن المحتمل أن يبدأ بوابل كبير من الصواريخ والهجمات بالقنابل".

وأضاف أن "الخطة الروسية ستشمل بعد ذلك غزو أوكرانيا من نقاط متعددة في الشرق والشمال، بما في ذلك خطط لتطويق كييف في غضون يوم إلى يومين من بدء العمل العسكري".

وأشار "سوليفان" إلى أن الهجوم الجوي "سيتبعه بعد ذلك هجوم للقوات البرية تتحرك عبر الحدود الأوكرانية، مرة أخرى، حيث يمكن أن يقع مدنيون أبرياء في مرمى النيران أو يحاصرون في أماكن لا يمكنهم التحرك منها"، مردفاً: "الولايات المتحدة تعتقد أيضاً أن روسيا قد تحاول تنفيذ ما يسمى هجوماً وهمياً زائفاً قبل القيام بعمل عسكري في محاولة لخلق تبرير لمزيد من الغزو".

وذكر المستشار الأميركي أن "المسؤولين الأميركيين ناقشوا الاحتمالات بما في ذلك شن روسيا هجوماً على قوات (ITS) الخاصة، التي ستلقي موسكو باللوم فيها على الجيش الأوكراني".

ولفت أيضاً إلى أن "المسؤولين العسكريين حذّروا من أن الجدول الزمني الروسي قد يتغير أو أن يقرر بوتين عدم الهجوم، ومع ذلك، فإن روسيا لديها القدرات والقوات اللازمة لبدء عمل واسع النطاق في الأيام المقبلة".