icon
التغطية الحية

تصريح لـ"الصحة العالمية" بشأن سياسة القطيع لمواجهة كورونا

2020.10.13 | 07:08 دمشق

thumbs_b_c_3f489ec7de3b1d9aa59d2da31aaf49ef.jpg
صينيون يرتدون الكمامات لمواجهة كورونا (الأناضول)
إسطنبول ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

حذّر المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، من مغبة ترك فيروس كورونا يتفشى، على أمل الوصول إلى ما يسمى مناعة القطيع، واصفاً هذا الأمر بأنه "غير أخلاقي".

غيبريسوس، أطلق تحذيراً، أمس الإثنين، من دعوات في بعض الدول للسماح بتفشي كورونا إلى أن يكتسب ما يكفي من الناس مناعة يتطلّبها عادة كبح التفشي.

واعتبر أن "مناعة القطيع هي مفهوم يستخدم للقاحات، يمكن من خلاله حماية شعوب من فيروس معيّن إذا تم التوصل إلى العتبة المطلوبة للتلقيح".

وقال إنه بالنسبة لمرض الحصبة على سبيل المثال، في حال تم تلقيح 95 بالمئة من شعب معيّن، تعتبر نسبة الخمسة بالمئة المتبقية محمية من تفشي الفيروس.

وأوضح أن النسبة التي يعتبر فيها شعب معيّن محمياً من مرض شلل الأطفال هي 80 بالمئة.

وقال تيدروس "يتم التوصّل إلى مناعة القطيع من طريق حماية الشعوب من فيروس ما، وليس بتعريضهم له".

وأكد أن "مناعة القطيع لم تستخدم على الإطلاق في تاريخ الصحة العامة استراتيجية في التصدي لتفشي فيروس ما، فكيف بالأحرى (في التصدي) لجائحة"؟!

في سياق متصل، قالت كبيرة الخبراء التقنيين في منظمة الصحة العالمية، ماريا فان كيركوف، إن التقديرات تفيد بأن ما نسبته 0,6 بالمئة ممن يصابون بكورونا يموتون.

وتابعت "قد لا يبدو هذا الرقم كبيراً"، لكنّها شددت على أنه رقم "أعلى بكثير مقارنة بالإنفلونزا"، ولفتت إلى أن نسب الوفيات ترتفع بشكل كبير مع التقّدم في العمر.

ومنذ ظهوره في الصين، أودى الوباء بما لا يقلّ عن 1,075,493 شخصاً حول العالم، وفق تعداد أعدّته وكالة"AFP".

اقرأ أيضاً: تسجيل حالة وفاة بفيروس كورونا شمال غربي سوريا