icon
التغطية الحية

تصدير الحمضيات من سوريا إلى دول الجوار اعتباراً من الأسبوع المقبل

2022.01.13 | 16:19 دمشق

new-h-alwatan-522.jpg
تصدير الحمضيات (إنترنت)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

كشف رئيس اتحاد غرف الزراعة في حكومة النظام السوري محمد كشتو عن توقيع عقود لتصدير الحمضيات إلى دول الجوار اعتباراً من الأسبوع المقبل.

وقال كشتو لوكالة أنباء النظام (سانا) إن "عدة عقود وقعت أمس الثلاثاء لتصدير الحمضيات إلى دول الجوار، مشيراً إلى أن "الشحنات التصديرية ستبدأ اعتباراً من الأسبوع المقبل باتجاه العراق".

والثلاثاء أعلن مجلس الوزراء في حكومة النظام السوري خلال جلسته الأسبوعية أنه أقر عدداً من "الخطوات" لتسويق موسم الحمضيات، وذكرت صفحة "رئاسة الوزراء" على فيس بوك أن "المجلس طلب من (وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك) شراء كميات كبيرة من الحمضيات من الفلاحين بشكل مباشر وفق الأسعار الرائجة من مختلف الأنواع والأصناف والعمل على تخزين أكبر كميات ممكنة منها".

وقالت إن "المجلس كلف (وزارة الأشغال العامة والإسكان) وضع نحو 100 سيارة شاحنة عاملة في شركات القطاع العام بتصرف السورية للتجارة وفق برنامج زمني محدد لنقل كميات الحمضيات المسوقة إلى المحافظات وتغذية أسواق الهال بالكميات الكافية من المحصول".

وأضافت أن "رئيس المجلس حسين عرنوس وعد بمتابعة تنفيذ آليات الدعم على أرض الواقع واتخاذ إجراءات مباشرة تنعكس إيجاباً على تسويق موسم الحمضيات، وإعادة النظر بآليات تسعير المحصول المتبعة حالياً وإيجاد المخارج الحقيقية للاختناقات الحاصلة في تسويقه".

تلف محاصيل الحمضيات في سوريا

وخلال الأيام الماضية تفاقمت مشكلة الحمضيات في الساحل السوري، إذ أعلن عدد من المزارعين عزوفهم عن قطاف محاصيلهم من الحمضيات من جراء الخسائر التي تعرضوا لها، مشيرين إلى أن أسعار "المؤسسة السورية للتجارة" التابعة لحكومة النظام التي تسوق محاصيلهم غير منصفة بالنسبة لهم.

كما نشرت صحيفة (الوطن) الموالية تسجيلاً مصوراً بعنوان: "الحمضيات تحتضر في اللاذقية"، حيث اشتكى مزارعون من تكدس محاصيلهم من الحمضيات وتلفها، وطالبوا مسؤولي حكومة النظام أن يفوا بوعودهم باستجرار محاصيلهم التي بدأت تتعفن.

ونقلت الصحيفة عن الخبير الزراعي عبد الرحمن قرنفلة أن "قضية الحمضيات تعتبر قديمة جديدة وكل عام تعاد من جديد"، لافتاً إلى أنه "في كل عام يشتكي المزارعون خلال موسم الحمضيات وبناء على الشكاوى تعقد اجتماعات وتقدم وعود من دون أي نتيجة".