تصحيح خبر: جامعة سورية تمنح شهادة دكتوراه بـ "محبة سيادة الرئيس"

تاريخ النشر: 10.06.2021 | 00:07 دمشق

آخر تحديث: 10.06.2021 | 00:14 دمشق

نشر موقع تلفزيون سوريا في 6 من حزيران الجاري خبراً  متداولا عن منح جامعة تشرين شهادة دكتوراه فخرية لرجل الأعمال، محمد مروان بن محمد كامل دالاتي، بسبب "محبته" لرئيس النظام. وتبين لإدارة الموقع  أن الخبر غير صحيح، وقمنا بحذفه بعد نشره بساعة في إطار حرصنا على الموضوعية وتحري الدقة.
التأكد من أخبار مناطق سيطرة النظام أمر صعب مع غياب الصحافة الحرة والموضوعية، ونعتمد في تغطيتنا على مصادرنا وما يصدر عن النظام نفسه، ما يزيد احتمالية الخطأ في ظل انتشار الأخبار الكاذبة خاصة في قضايا المتابعات والمتداول في وسائل التواصل الاجتماعي. يؤكد تلفزيون سوريا سعيه والتزامه بمعايير العمل الصحفي الرصين ويأسف لهذا الخطأ من قبل أحد محررينا. 

 

فيما يأتي نص الخبر الذي تم حذفه:

 

منحت جامعة تشرين في سوريا شهادة دكتوراه "فخرية" لرجل أعمال سوري، نظراً لنشاطه الملحوظ خلال وقبل عملية "الانتخابات الرئاسية" المزعومة في سوريا التي جرت في الـ26 من أيار الماضي.

 وتداولت صفحات مواقع تواصل اجتماعي صورة لـ شهادة دكتوراه فخرية قال ناشروها إن جامعة تشرين في اللاذقية منحتها لرجل الأعمال، محمد مروان بن محمد كامل دالاتي، لدوره في "دعم المقاومة والممانعة ومحبته لسيادة الرئيس".

وكتب على الشهادة الممهورة بتوقيع رئيس جامعة تشرين، بسام حسن، ومدير الدراسات العليا في الجامعة: "تتشرف جامعة تشرين بمنح درجة الدكتوراه الفخرية بتقدير ممتاز للمواطن الصالح السيد: محمد مروان بن محمد كامل الدالاتي".

وذكرت الجامعة أن سبب منْح الشهادة الفخرية لـ دالاتي، لدوره المؤثّر "في الحفاظ على السلام العالمي في محافظتي اللاذقية وطرطوس إضافة إلى دعمه اللامحدود لمحور المقاومة والممانعة وحبه الكبير لسيادة الرئيس" بحسب مضمون الصورة المتداولة.

وينحدر محمد مروان دالاتي من مدينة جبلة بمحافظة اللاذقية، ويشغل منصب رئيس فرع الاتحاد العربي لصناعة وتجارة الذهب والألماس في محافظة اللاذقية‏ منذ عام 2016. ويعدّ من أشد موالي النظام في مدينة جبلة واللاذقية عموماً.

وبرز دالاتي خلال عملية "انتخابات الرئاسة" المزعومة من خلال نشاطه في حملة تأييد رئيس النظام بشار الأسد بمنطقة الساحل السوري. حيث انتشرت له صور تُظهر إدلاءه بصوته "الانتخابي" مرتين، الأولى في مدينة جبلة والثانية في مركز محافظة اللاذقية.

وتربط دالاتي علاقات وثيقة مع العديد من الشخصيات المقربة من نظام الأسد بحسب ما أظهرت صور نشرها على حسابه الشخصي في فيس بوك، من بينها صورة جمعته مع مفتي النظام "أحمد حسون" وأخرى مع نقيب الفنانين "زهير رمضان".  ‏