icon
التغطية الحية

تشمل 800 طالب.. قطر تقدم منحة مالية للاجئين والمواطنين في الأردن

2021.08.17 | 19:27 دمشق

image_1.jpg
(عمون)
إسطنبول ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

قدم "صندوق قطر للتنمية" منحة مالية إلى الحكومة الأردنية بهدف المساهمة في تمويل برنامج المنح الدراسية للطلبة اللاجئين والمواطنين، ولتطوير وتعزيز قطاع التعليم بهدف تأهيل وتحسين القدرات التعليمية للشباب.

وبحسب وكالة "عمون" فإن "صندوق قطر للتنمية" وقع اليوم الثلاثاء مع وزارة التخطيط والتعاون الدولي الأردنية مذكرة تفاهم تتضمن تقديم الصندوق منحة مالية بقيمة 6.7 ملايين دولار أميركي لتطوير وتعزيز قطاع التعليم من خلال تأهيل وتحسين القدرات التعليمية للشباب، وذلك بالتعاون مع مؤسسة "التعليم فوق الجميع" القطرية.

وأضافت أنه وقع مذكرة التفاهم مدير عام صندوق قطر للتنمية خليفة بن جاسم الكواري ووزير التربية والتعليم الأردني وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور محمد أبو قديس، وذلك بحضور وزير التخطيط والتعاون الدولي ناصر الشريدة، وسفير  قطر في الأردن سعود بن ناصر آل ثاني ومدير عام "برنامج الفاخورة في مؤسسة التعليم فوق الجميع" طلال الهذال.

 

image (2).jpg

 

ويستهدف البرنامج 800 طالب من اللاجئين في الأردن من ضمنهم الطلبة الأردنيين لتقديم الخدمات التعليمية لهم، وتمكينهم من إكمال دراستهم في تخصصات تقنية وتطبيقية مطلوبة في سوق العمل المحلي والإقليمي، مشيرةً إلى أنه سيتم اتباع معايير اختيار خاصة بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

وأوضحت "عمون" أن البرنامج سيقدم شهادات على مستوى البكالوريوس والدبلوم المحلي والدبلوم الفني، وسيتم تنفيد البرنامج من خلال كلية لومينوس الجامعية التقنية.

وقال مدير عام "صندوق قطر للتنمية" خليفة الكواري إن هذه الاتفاقية تأتي في سياق "التعاون المشترك بين الدولتين الشقيقتين"، والتي تسهم في تأهيل وتحسين القدرات التعليمية للشباب من خلال دعم وتمويل "برنامج المنح الدراسية للشباب" التابع لبرنامج "منح قطر".

وأضاف أن المنح الدراسية تغطي تكاليف الرسوم الدراسية، لافتاً إلى أن "صندوق قطر للتنمية" يفخر بدعم قطاع التعليم العالي في الأردن.

وأكد وزير التربية والتعليم ووزير التعليم العالي والبحث العلمي في الأردن محمد خير أبو قديس أن هذا البرنامج سيقدم الدعم لعدد كبير من الطلبة اللاجئين المقيمين في الأردن، مما يضمن لهم مستقبلاً أكثر أمناً، حيث سيتمكنون من إكمال دراستهم، مضيفاً أنه سيكون لهذا البرنامج أيضاً الأثر في دعم الطلبة الأردنيين.

وكان وزير التخطيط والتعاون الأردني ناصر الشريدة وقع مع الرئيس التنفيذي لجمعية "قطر الخيرية" يوسف بن أحمد الكواري، مذكرة تفاهم لتقديم منحة مالية بقيمة 10 ملايين ريال قطري للأردن لتوفير لقاحات كورونا للمواطنين الأردنيين واللاجئين السوريين.

واحتفل برنامج "الفاخورة" التابع لـ "مؤسسة التعليم فوق الجميع / EAA" وشريكها المنفذ (SPARK) المنظمة الدولية المتخصصة حزيران الفائت، في خلق فرص عمل للشباب في الدول "المهمشة" وذلك عبر تأمين 10 آلاف منحة دراسية للنازحين واللاجئين السوريين في المجتمعات المضيفة بهدف دعم الشباب المهمش في التعليم.

ويستضيف الأردن الذي يبلغ عدد سكانه قرابة 10 ملايين نسمة نحو مليون و390 ألف سوري نصفهم مسجّلون في مفوضية اللاجئين في حين يقيم 750 ألفاً منهم في البلاد قبل العام 2011، بحكم النسب والمصاهرة والعلاقات التجارية.