icon
التغطية الحية

تشكيل لجنة لتعويض الطلاب عن أسئلة خاطئة في امتحانات الثانوية التركية بريف حلب

2022.07.03 | 19:13 دمشق

بل
امتحانات الشهادة الثانوية في مدينة الباب
حلب - خاص
+A
حجم الخط
-A

شكلت مديريات التربية شمالي وشرقي حلب، لجنةً من مدرسي مادتي اللغة التركية والرياضيات، قدمت مقترحات إلى الجانب التركي، لتعويض الطلاب المتضررين من الأسئلة الخاطئة التي وردت في المادتين، والأسئلة المطروحة من خارج المنهاج في امتحانات الثانوية التركية.

وقال مصدر خاص من المكتب التعليمي في اعزاز لـ موقع تلفزيون سوريا، إنّ اللجنة حضرت تقريراً بشأن الأسئلة التي وردت في امتحان الشهادة الثانوية من خارج المنهاج ومن مستويات عليا، وكذلك بشأن الأخطاء الواردة في مادة الرياضيات.

واقترح التقرير على لجنة الامتحانات المختصة ما يلي:

  1. منح كل طالب علامات الأسئلة الصعبة فيما يخص مادة اللغة التركية.
  2. منح كل طالب علامات الأسئلة التي ليس لها حل في مادة الرياضيات.
  3. منح الطالب علامة السؤال الذي له خياران صحيحان بنفس الخيارات بحيث يقبل أي خيار صحيح تم وضعه.

امتحانات الشهادة الثانوية في ريف حلب

ترافقت امتحانات الشهادة الثانوية (البكالوريا) في منطقة سيطرة الجيش الوطني بريفي حلب الشمالي والشرقي، خلال الأيام الماضية، بشكاوى واحتجاجات لبعض الطلاب، بسبب أخطاء وردت في عدة أسئلة، لا سيما في مادتي الرياضيات واللغة التركية.

وبدأت امتحانات الثانوية بفرعيها الأدبي والعلمي شمالي حلب، يوم الأحد الفائت، برعاية وزارة التربية التركية، ومديريات التربية التابعة للمجالس المحلية.

وتتولى وزارة التربية التركية وضع أسئلة الامتحانات التي ترعاها المجالس المحلية في كل مدينة وبلدة شمالي وشرقي حلب، بشكل منفصلٍ تماماً عن الامتحانات التي تُشرف عليها وزارة التربية والتعليم في الحكومة السورية المؤقتة.

وأكّد معظم الطلاب والمدرسين أن أسئلة مادة الرياضيات تضمنت عدة أخطاء، كوجود سؤال لا جواب له ضمن الاحتمالات الموضوعة، ووجود سؤال آخر له أكثر من إجابة صحيحة، وأيضاً كانت أسئلة اللغة التركية صعبة للغاية، معظمها من المستوى الثالث.

ونشر موقع تلفزيون سوريا تقريراً مفصلاً يستعرض الأخطاء الحاصلة في امتحانات الشهادة الثانوية التركية في مناطق سيطرة الجيش الوطني، وشرح آلية اختيار الأسئلة ووضعها.

"فشل وإخفاق"

من جهتها أصدرت نقابة المعلمين السوريين الأحرار - فرع حلب، بياناً قالت فيه إن "الإخفاق في إدارة ملف التعليم في المناطق المحررة أصبح حديث الشارع وحديث الإعلام (...) حيث تطل علينا امتحانات الشهادة الثانوية هذا العام بأخطاء من نوع آخر، فبعض الأسئلة ليست من المنهاج المقرر، فضلاً عن عدم تدقيق الأسئلة قبل طباعتها، وعدم وجود نماذج بديلة في حال وجود خلل أو تسريب للأسئلة، وغياب الجهة المسؤولة التي تنصف الطلاب".

ودعت مجموعات طلابية وموظفون في مديريات التربية ومدرسون لوقفة احتجاجية، كما تواصلت النقابة مع عدد من مدرسي الرياضيات واللغة التركية للوقوف على الأخطاء في أسئلة الامتحان (العلمي)، فتبين بحسب تقارير المدرسين، أن الرياضيات فيها سؤال غامض (رقم 35)، وسؤالان أجوبتهما مكررة (رقم 40 و42)، وأسئلة لا يوجد فيها أيّ خيار صحيح (رقم 24 و26 و48)، إضافة إلى عدم شمولية الأسئلة لكل أبحاث المنهاج المقرر.

وفي مادة اللغة التركية، توجد أسئلة من المستوى الثاني والثالث، في حين يقتصر المنهاج المقرَّر على المستوى الأول، إضافة إلى وجود "كلمات صعبة جداً غير موجودة في المنهاج، واستخدام قواعد المستوى الثالث في بعض النصوص"، كما أن المواضيع شملت قوانين بعض الألعاب الرياضية غير المعروفة، وغموضا في صياغة الأسئلة.

كيف يتم وضع الأسئلة في امتحانات الثانوية ؟

ووفقاً لمسؤول التربية في مدينة الراعي بريف حلب، علي رضا حاجي محمد، يتم اختيار أسئلة الامتحانات من "بنك أسئلة" تساهم في تشكيله مديريات التعليم وعدد من المدرسين المختصين في المنطقة.

وحول الخلل في بعض الأسئلة، أشار محمد في حديث مع موقع تلفزيون سوريا، إلى أن المديريات ترفع تقريراً للتربية التركية بعد نهاية الامتحان، يتضمن التفاصيل عن الأخطاء التي قد تقع لتجنب الوقوع بها في السنوات المقبلة، ويتم اقتراح حذف السؤال الخاطئ وإضافة علامته إلى مجموع نتيجة الطالب.