تسيير دورية ثانية لـ تركيا وروسيا على طريق الـ M4

تاريخ النشر: 23.03.2020 | 15:20 دمشق

آخر تحديث: 25.03.2020 | 09:37 دمشق

تلفزيون سوريا - متابعات

سيّرت القوات التركية والروسيّة، اليوم الإثنين، دورية مشتركة على الطريق الدولي حلب - اللاذقية (M4)، وهي الثانية منذ دخول "هدنة إدلب" المتفق عليها بين روسيا وتركيا حيّز التنفيذ، يوم الخامس مِن شهر آذار الجاري.

وأعلنت وزارة الدفاع التركية في بيان نقلته وكالة "الأناضول"، استكمال القوات التركية والروسية الدورية البريّة الثانية على الطريق الدولي "M4" في ريف إدلب، وذلك ضمن في إطار التفاهم بين البلدين.

وأوضحت الوزارة في بيانها، أن قوات برية وجوية لـ تركيا وروسيا شاركت في الدورية المشتركة، مضيفةً أن هذه الدورية هي الثانية والتي تأتي في إطار الاتفاق الذي أبرم في العاصمة الروسيّة موسكو، يوم 5 آذار، بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ونظيره الروسي فلاديمير بوتين.

مِن جانبها، قالت وزارة الدفاع الروسية إنها اختصرت مسار الدورية العسكرية المشتركة الثانية مع تركيا على الطريق الدولي "M4" جنوب إدلب، موضحةً أنّها قلصتها لـ مخاوف أمنيّة، حسب ما ذكرت وكالة "رويترز".

وسبق أن سيّرت القوات التركيّة والروسيّة، يوم 15 آذار، أول دوريّة مشتركة على طريق الـ M4، إلّا أن مئات المتظاهرين والمحتجين اعترضوا الطريق وقطعوه أكثر مِن مرّة، منعاً لـ تسيير دوريات روسيّة في المنطقة، ما أدّى حينها إلى تقليص الدوريّة.

وتزامن تسيير الدورية المشتركة الثانية مع تثبيت الجيش التركي، في وقتٍ سابق اليوم، ثلاث نقاط عسكرية جديدة في مناطق قريبة مِن الطريق الدولي حلب - اللاذقية (M4) بمنطقة جسر الشغور بريف إدلب الغربي.

اقرأ أيضاً.. تثبيت نقاط عسكرية جديدة للجيش التركي غرب إدلب

يشار إلى أنه ومنذ دخول اتفاق وقف إطلاق النار في منطقة إدلب والأرياف المتصلة بها حيّز التنفيذ، قبل أكثر مِن 15 يوماً، سجّل ناشطون وصحفيون ميدانيون عشرات الخروق لـ قوات النظام والميليشيات الإيرانية المساندة لها.