تسيير أول دورية تركية - أميركية مشتركة شرق الفرات (فيديو)

تسيير أول دورية تركية - أميركية مشتركة شرق الفرات (فيديو)

الصورة
تسيير أول دورية مشتركة تركية أميركية شرق الفرات - 8 من أيلول (الأناضول)
08 أيلول 2019
تلفزيون سوريا - وكالات

بدأ، اليوم الأحد، تسيير أول دورية برّية مشتركية بين القوات الأميركية والتركية في شرق الفرات شمالي سوريا، وذلك في إطار فعاليات المرحلة الأولى مِن إنشاء المنطقة الآمنة.

وحسب وكالة "الأناضول"، اجتاز رتل عسكري تركي مكّون مِن 6 عربات مصفحة ترفع العلم التركي، الحدودَ مع سوريا على بُعد (30 كم) شرق قضاء "أقجة قلعة" الحدودي بولاية "شانلي أورفة" جنوبي تركيا، لـ يجتمع برتل عسكري أميركي.

ومِن المقرر أن يتحرك الرتلان العسكريان التركي والأميركي مِن الحدود جنوباً في ريف مدينة تل أبيض شمال الرقة، وأن تستمر أنشطة الدورية المشتركة حتى ظهر اليوم، وسط متابعة كبيرة مِن وسائل الإعلام لتطورات الأحداث في المنطقة على الحدود السورية - التركية.

مِن جانبها، التقطت قناة "روسيا اليوم" أولى الصور ومقاطع الفيديو للدوريات الأميركية - التركية المشتركة في منطقة شرق الفرات، لافتةً إلى أن الدوريات بدأ تسييرها بين قريتي "الحشيشية ونص تل" شرقي مدينة تل أبيض شمال الرقة..

يأتي ذلك، بعد توصّل أنقرة وواشنطن، يوم السابع مِن شهر آب الفائت، لـ اتفاق يقضي بإنشاء "مركز عمليات مشتركة" في تركيا بهدف التنسيق وإدارة إنشاء "المنطقة الآمنة" شمالي سوريا، أوردت عقبه السفارة الأميركية في أنقرة، بياناً مشتركاً يؤكّد اتفاق وزارتي الدفاع في البلدين على "تسريع تنفيذ كل التدابير من أجل معالجة المخاوف والقلق الأمني لدى تركيا"، وأن "المنطقة الآمنة ستصبح بمثابة ممر سلام، وستُبذل كل الجهود مِن أجل إعادة المهجّرين السوريين إلى بلدهم".

اقرأ أيضاً.. واشنطن: الاتفاق مع تركيا شرق الفرات لا يشمل عودة اللاجئين

وكان نائب مساعد وزير الخارجية الأميركية لشؤون الشرق الأدنى والمبعوث الأميركي الخاص لسوريا (جويل رايبورن) قال خلال وجوده في مدينة إسطنبول، أمس السبت، إن دعم بلاده فيما يتعلق بعودة اللاجئين السوريين وفقاً لـ"الآلية الأمنية" مع تركيا، يقتصر على اللاجئين مِن أبناء المنطقة المحددة في الاتفاق، على أن تكون عودتهم طوعية، موضحاً أن استراتيجية بلاده بالنسبة لعودة اللاجئين تقوم على العودة الطوعية الآمنة، والتي تحفظ الكرامة، وعدم دعم أي خطوة لإجبار السوريين على العودة إلى سوريا، أو إلى أي منطقة لا رغبة لهم بالعودة إليها.

شارك برأيك