icon
التغطية الحية

تسجيل حالات يشتبه في إصابتها بـ"جدري القرود" في المغرب

2022.05.24 | 06:38 دمشق

jdry.jpg
تظهر أعراض المرض على هيئة حمى وتضخم الغدد الليمفاوية وآلام في العضلات، إضافة إلى الإرهاق والقشعريرة وطفح جلدي يشبه جدري الماء على اليدين والوجه
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت السلطات المغربية، الإثنين، تسجل 3 حالات مشتبه في إصابتها بمرض جدري القرود، وذلك في أول إعلان يصدر من دولة عربية حول المرض.

جاء ذلك في تصريح مصور لمنسق المركز الوطني لعمليات الطوارئ التابع لوزارة الصحة المغربية معاذ المرابط.

وقال المرابط: "إلى حدود اليوم، سجلنا 3 حالات مشتبه في إصابتها بجدري القرود"، مضيفاً أن "الحالات المشتبه فيها  بحالة صحية جيدة وتحت الرعاية الصحية والمراقبة الطبية".

وأكد  أن الحالات المشتبه في إصابتها خضعت للتحاليل الطبية اللازمة و"ننتظر ظهور نتائجها عما قريب". وشدد المسؤول المغربي على أن بلاده "لم تسجل أية حالة مؤكدة بمرض المانكيبوكس (جدري القرود)".

وذكر المسؤول في وزارة الصحة المغربية أن هذه الإجراءات تأتي في إطار "الاستراتيجية الاستباقية الوطنية لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية في التعامل مع طوارئ الصحة العامة وإنذارات الصحة العامة وتفاعل وزارة الصحة بشكل سريع مع الإنذار العالمي المتعلق بجدري القرود".

تسجيل إصابات بجدري القرود في 15 دولة

وسجل عدد من الدول الأوروبية، خلال الأيام القليلة الماضية، ارتفاعا ملحوظا في عدد الإصابات بفيروس جدري القرود، ليصل العدد الإجمالي لتلك الدول إلى 15 دولة.

وفي وقت سابق الإثنين، أعلنت النمسا واسكتلندا تسجيلهما أول حالة إصابة بجدري القرود.

وكانت أعلنت منظمة الصحة العالمية، صباح الإثنين، عن تسجيل أكثر من 92 حالة مؤكدة بفيروس جدري القرود.

وتظهر أعراض المرض على هيئة حمى وتضخم الغدد الليمفاوية وآلام في العضلات، إضافة إلى الإرهاق والقشعريرة وطفح جلدي يشبه جدري الماء على اليدين والوجه.

واكتشف جدري القرود أول مرة عام 1958 عندما ظهر مرض يشبه الجدري في قرود أحد المختبرات، ومن هنا أُخذت هذه التسمية.