icon
التغطية الحية

تساعد السوريين والإيرانيين.. واتساب يعلن عن ميزة جديدة

2023.01.06 | 13:12 دمشق

صورة تعبيرية لتطبيق واتساب
صورة تعبيرية لتطبيق واتساب
Yahoo News -ترجمة: ربى خدام الجامع
+A
حجم الخط
-A

أعلنت منصة واتساب التابعة لشركة ميتا يوم الخميس عن أن تطبيق التراسل هذا يمكن أن يستعين بمخدمات وكيلة (بروكسي) بهدف مساعدة الدول التي تم حجب واتساب فيها على الوصول إلى تلك الخدمة.

إذ يعتبر المخدم الوكيل العنصر الوسيط بين المستخدمين وخدمات الشبكة العنكبوتية، ويلعب دور جهاز تصفية للشبكة بما يتيح لمستخدمي الإنترنت الالتفاف على القيود والرقابة المفروضة على تطبيق ما.

ولهذا أعلنت واتساب بأن دعم الوكيل (البروكسي) على هذا التطبيق بات متاحاً بصورة رسمية الآن أمام المستخدمين الذين قاموا بتحميل أحدث نسخة من التطبيق، إذ في دول مثل إيران وسوريا يعتمد المستخدمون على خدمات شبكة خاصة افتراضية (VPN) من أجل تصفح الإنترنت من دون الخضوع لقيود الرقابة المفروضة على المواقع المحظورة.

ولذلك أعلن تطبيق التراسل واتساب بأنه يأمل أن يساعد هذا الحل الناس عندما تظهر الحاجة لقيام تواصل آمن وموثوق إذا استمرت حالات الإغلاق على هذا المنوال، وذلك لأن واتساب ستفعل أي شيء ضمن مجال قدرتها وإمكانياتها التقنية لتحافظ على قدرة الناس على الوصول إلى الخدمة، ولذلك لم يقم واتساب بحظر أرقام الهواتف الإيرانية، بحسب ما أعلنه هذا التطبيق خلال شهر أيلول الماضي.

يذكر أن إيران منعت الوصول إلى منصة إنستغرام وواتساب التابعتين لشركة ميتا بعد اندلاع الاحتجاجات فيها رداً على مقتل الشابة مهسا أميني التي اعتقلتها شرطة الأخلاق في طهران لعدم ارتدائها ملابس مناسبة على حد تعبيرها.

المصدر: Yahoo News