icon
التغطية الحية

تسارع التطبيع.. الأردن يطلق معرضاً تجارياً في دمشق

2022.01.03 | 10:15 دمشق

aasadadkjkjklh35.jpg
(إنترنت)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أفادت قناة "المملكة" بأن الحكومة الأردنية ستفتتح المعرض الأردني للتجارة والخدمات على أرض مدينة المعارض في دمشق، يوم الثلاثاء المقبل، وذلك بتنظيم من غرفة تجارة الأردن واتحاد غرف التجارة السورية التابع للنظام.

وأضافت القناة الأردنية، أمس الأحد، أن شركات أردنية تعمل في قطاعات مختلفة في مقدمتها التجارة والوكالات وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات ستشارك في المعرض الذي سيستمر لمدة 3 أيام، إضافةً إلى مشاركة قطاعات أخرى تعمل في مجال الطاقة والطاقة المتجددة والنقل واللوجستيك والسياحة والسياحة العلاجية والزراعة والآلات والمعدات والجامعات والمستشفيات.

وقال رئيس غرفة تجارة الأردن نائل الكباريتي إنّ القطاع التجاري والخدمي الأردني "حريص على بناء شكل جديد لعلاقات اقتصادية مع سوريا عنوانه المنفعة المتبادلة والتكامل"، مضيفاً أن إقامة المعرض يعكس رغبة القطاع التجاري والخدمي الأردني في تنمية وتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين ، ودعم تطورهما بشكل سريع يتناسب مع الإمكانات المتوفرة لديهما.

وشدّد على ضرورة توثيق العلاقات بين مؤسسات القطاع الاقتصادي، والعمل لإزالة المعوقات التي تواجه التجارة بين الأردن وسوريا، مشيراً إلى أنه يجب بذل مزيد من الجهد لرفع التبادل التجاري إلى مستويات تلبي الطموحات، وذلك لأن التبادل التجاري بين سوريا والأردن ما يزال متواضعاً.

وأشار "الكباريتي" إلى أن استئناف التجارة بين الأردن وسوريا يمثل مصلحة مشتركة لاقتصاد البلدين، خاصة أن سوريا بمعابرها وموانئها تمثل "شريانا تجاريا مهما للأردن، سواء لجهة التصدير أو الاستيراد أو الترانزيت مثلما يمثل الأردن بوابة للمنتجات والبضائع السورية للعبور بأمان إلى أسواق دول الجوار".

وأعلنت وزارة الداخلية الأردنية، في الـ29 من أيلول الفائت، إعادة فتح الحدود البرية الأردنية السورية في معبر حدود جابر - نصيب، وذلك عقب اجتماع على مستوى التمثيل الوزاري بين الأردن ونظام الأسد.

واتفق الجانبان على "أهمية وضع تصور لرفع مستوى التعاون الاقتصادي بين البلدين ومعالجة أي صعوبات تواجه حركة التبادل التجاري والنقل، والدفع باتجاه تعزيز الشراكة في مجالات الطاقة والمياه والزراعة خدمة لمصالح كل طرف".