تزامناً مع معارك إدلب.. الناتو عبر فيديو: تركيا هي الناتو

20 شباط 2020
تلفزيون سوريا - متابعات

نشر الحساب الرسمي لـ حلف شمال الأطلسي (ناتو) على موقع تويتر، اليوم الخميس، مقطع فيديو عن الجيش التركي تحت وسم "تركيا هي الناتو".

وقال "الناتو" في تغريدته المرفقة مع الفيديو - مدته دقيقة و30 ثانية - "تركيا هي الناتو، نحن حلفاء"، مضيفاً "الناتو عائلة ذات قيم مشتركة، نحن متحدون مع حلفائنا من أجل السلام والاستقرار، ونتحرك معاً لـ حماية بعضنا".

ويظهر في المقطع قائدة الطائرة المحاربة التركية إسراء أوزاتاي، وهي تروي إسهامات تركيا في الناتو قائلةً “الناتو أسرة مكونة من مجموعة قيم مشتركة، ونحن مع حلفائنا من أجل السلام والاستقرار، تركيا هي الناتو، نحن الناتو”. وأردفت: “نتقاسم مع حلفائنا القيم المشتركة، ونتحرك معاً من أجل حماية بعضنا البعض وحماية هذه القيم، ودعم تركيا للناتو بدأ منذ انضمامنا إليه عام 1952".

وتزامن نشر الفيديو، مع تحركات للجيش التركي وفصائل المعارضة السوريّة للهجوم على مواقع قوات نظام الأسد في ريف إدلب، عقب تهديدات عدّة للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بوضع حدِّ لـ هجمات "النظام" على المنطقة.

اقرأ أيضاً.. إدلب.. الفصائل تسقط طائرة استطلاع روسية وتحركات تركية نحو النيرب

والجيش التركي يُعتبر ثاني أقوى جيش في حلف "الناتو" بعد الولايات الأميركية المتحدة، وانضمت تركيا إلى الحلف، يوم 18 شباط 1952، حيث نشر الفيديو بالتزامن مع الذكرى الـ 68 لـ انضمام تركيا.

وبهذه المناسبة أعرب الأمين العام لـ"الناتو" ينس ستولتنبرغ، عن شكره لـ تركيا على الإسهامات التي قدمتها لـ حلف شمال الأطلسي قائلاً "تركيا منذ 68 عاماً وهي عضو له قيمة كبيرة داخل عائلة حلف الأطلسي.. وتعتبر واحدة من أكثر الأعضاء إسهاماً في بعثات وعمليات الحلف"، مشيراً إلى أن "تركيا هي الحليف الأكثر تضرراً من الفوضى، والعنف، وعدم الاستقرار بالشرق الأوسط، والأكثر تعرضاً لـ هجمات إرهابية".

كذلك، جدّدت الولايات المتحدة على لسان مندوبتها لدى الأمم المتحدة كيلي كرافت، دعمَها القوي للمصالح المشروعة لـ حليفتها في "الناتو" تركيا، التي قدّمت أكثر مِن أي دولة أخرى مساعدات لـ اللاجئين السوريين في إدلب، وذلك خلال جلسة لـ مجلس الأمن حول الأوضاع الإنسانية والسياسية في سوريا.

يشار إلى أن حلف شمال الأطلسي (الناتو)، الذي أُسس مِن 12 دولة عام 1949، هو الآن أكبر تحالف عسكري في العالم، يضم أقوى الجيوش وأكثرها تقدماً، ويحتل جيش الولايات المتحدة المرتبة الأولى مِن حيث العدد في الترتيب، يليه الجيش التركي، حسب إحصائية نشرها موقع "ستاتيستا" الأميركي، عام 2019.

كلوروكين و"بلازما النقاهة" لعلاج كورونا.. أين وصلت الاختبارات؟
تركيا تسجّل 23 وفاة بكورونا وارتفاعاً كبيراً بعدد المصابين
النظام يصرّح عن أول حالة وفاة بكورونا وارتفاع عدد الإصابات
أنقرة تعيد هيكلة فصائل إدلب وتنخُب أربعة "ألوية كوماندوس"
انفجار برتل تركي جنوب إدلب وتفجير جسر على طريق الـ M4
تثبيت نقاط عسكرية جديدة للجيش التركي غرب إدلب
الأسوأ لم يصب النظام بعد.. قانون قيصر قيد التنفيذ
مِن المسجد العمري.. أهالي درعا يحيون ذكرى الثورة
معالم الحياة في الثورة.. موت النظام