ترودو: صاروخ إيراني أسقط الطائرة الأوكرانية بالخطأ

تاريخ النشر: 10.01.2020 | 14:55 دمشق

آخر تحديث: 15.06.2020 | 14:37 دمشق

تلفزيون سوريا - وكالات

أعلن رئيس وزراء كندا جاستن ترودو امتلاك استخبارات بلاده لأدلة حول سقوط الطائرة الأوكرانية بصاروخ إيراني بالخطأ، بحسب وكالة الأناضول.

وقال ترودو إن حكومته ستعمل مع شركائها الدوليين لضمان إجراء "تحقيق شامل" في حادث تحطم طائرة الركاب الأوكرانية في إيران والتي راح ضحيتها 176 شخصاً بينهم 63 كندياً.

وأضاف في بيان، "أنضمُ إلى الكنديين في جميع أنحاء البلاد الذين شعروا بالصدمة والحزن لرؤية تقارير تفيد بأن تحطم طائرة خارج طهران، إيران، أودى بحياة 176 شخصاً، بينهم 63 كندياً".

وأضاف "اليوم، أؤكد لجميع الكنديين أن سلامتهم وأمنهم يمثلان أولوية قصوى لنا. كما ننضم إلى الدول الأخرى التي تنعي فقدان مواطنين".

وسقطت الأربعاء طائرة ركاب أوكرانية من طراز "بيونغ 737" تقل بعد إقلاعها بدقائق من مطار الإمام الخميني في العاصمة الإيرانية طهران، وذلك تزامناً مع شن الحرس الثوري هجوماً صاروخياً على القوات الأميركية في العراق.

كذلك شكك الرئيس الأميركي دونالد ترمب أمس الخميس، في فرضية أن تكون الطائرة قد تحطمت نتيجة عطل فني.

وقال ترمب في تصريحات للصحفيين "ربما يكون شخص ما قد ارتكب خطأ لدي شعور بأن شيئا فظيعا جدا.. شيئا مدمرا للغاية قد حدث". وتابع "لدي شكوك بشأن سبب تحطم الطائرة، لكن لا أستطيع تقديم أدلة الآن".

اقرأ أيضا: أوكرانيا لا تستبعد سقوط طائرة الركاب في إيران بسبب صاروخ

لكن العديد من وسائل الإعلام الإيرانية، من بينها وكالة أنباء "فارس"، نقلت عن مصادر إيرانية، أن سقوط الطائرة جاء لأسباب فنية.

وقالت إيران إنها تريد تحميل بيانات الصندوقين الأسودين للطائرة، وذلك بعدما ذكرت كندا ودول أخرى أن الطائرة أسقطت بصاروخ إيراني ربما عن طريق الخطأ.

وأضافت إيران التي تنفي سقوط الطائرة بسبب صاروخ، أن الأمر قد يستغرق شهراً أو شهرين لاستخلاص المعلومات من مسجلي الصوت وبيانات الطيران. وقالت إنها قد تطلب مساعدة روسيا أو كندا أو فرنسا أو أوكرانيا إذا اقتضى الأمر، موضحة أن التحقيق قد يستغرق عاماً أو عامين.

ويوم الأربعاء حذفت سفارة أوكرانيا في إيران إِشارة أولية إلى أن السبب وراء سقوط الطائرة  كان عطلاً في المحرك. وأضافت في بيان ثان أنَّ الأسباب لم تعرف بعد وأن تعليقات صدرت من قبل جهة غير رسمية.

مقالات مقترحة
لبنان يعيد السماح للسوريين بدخول أراضيه لمراجعة مشفى أو سفارة
الهلال الأحمر القطري يراقب حملة لقاح كورونا شمال غربي سوريا |صور
كورونا.. 13 وفاة و243 إصابة في جميع مناطق سوريا