ترمب يوقف 251 مليون دولار من مساعدات الفلسطينيين

تاريخ النشر: 25.08.2018 | 14:08 دمشق

تلفزيون سوريا-وكالات

قررت الإدارة الأميركية إيقاف مساعدات للفلسطينيين تقدر بأكثر من 200 مليون دولار، حسب ما أعلنت  وكالة "أسوشيتد برس" الأميركية أمس الجمعة.

ونقلت الوكالة عن مسؤولين أميركيين رفضوا الكشف عن هوياتهم، أن الخارجية الأميركية أبلغت الكونغرس بالقرار، وبررت الخارجية قرارها بسبب صعوبة إيصال المساعدات الدولية إلى قطاع غزة المحاصر، الواقع تحت سيطرة حركة حماس.

وأضافت الوكالة أن قرار الخارجية لم يحدد المبلغ بشكل دقيق، لكنه قد يشير إلى 251 مليون دولار خصصتها واشنطن العام الماضي لدعم الحوكمة والصحة والتعليم والمجتمع المدني في الضفة الغربية وقطاع غزة.

وأوضح المصدر أنه تم صرف نحو 60 مليون دولار من المبلغ خلال آب الجاري، لتنفيذ برامج أمنية تهدف إلى تعزيز التنسيق بين السلطة الفلسطينية والاحتلال الإسرائيلي.

من جهته اعتبر أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات قرار واشنطن نوعا من "الابتزاز والبلطجة"، بسبب رفض السلطة الفلسطينية لصفقة القرن مع إسرائيل."

ومن واشنطن قال السفير الفلسطيني حسام زملط في بيان، إن قرار الإدارة الأميركية يؤكد أنها "معادية للسلام".

وأضاف أن الرئيس الأميركي دونالد ترمب يؤكد بقراره الأخير تخلي بلاده عن حل الدولتين وتبنّيه الكامل لأجندة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو المعادية للسلام.

يذكر أن واشنطن قلصت ميزانيتها في منظمة"أونرا"(وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين) في كانون الثاني الماضي، عقب توتر العلاقة مع السلطة الفلسطينية إثر اعتراف ترمب بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة الأميركية إلى القدس المحتلة. 

مقالات مقترحة
موقع تلفزيون سوريا.. قصة نجاح لسلطة الصحافة في حقول من الألغام
"تلفزيون سوريا" يمضي لعامه الرابع بمؤسسة محترفة ومحتوى متميز
استطلاع آراء.. تلفزيون سوريا بعيون السوريين في الداخل
للمرة الأولى منذ أيلول.. لا إصابات بكورونا شمال غربي سوريا
"الصحة العالمية" تتوقع نهاية جائحة "كورونا" مطلع 2022
نسبة غير مسبوقة.. أكثر من ربع البرلمانيين في العالم نساء