ترمب يوقع قانون "قيصر" ووزير خارجيته يصدر بياناً حوله

تاريخ النشر: 21.12.2019 | 09:08 دمشق

آخر تحديث: 21.12.2019 | 12:29 دمشق

 تلفزيون سوريا ـ متابعات

وقّع الرئيس الأميركي دونالد ترمب مساء الجمعة قانون قيصر لحماية المدنيين في سوريا، والذي يفرض عقوبات موسعة على نظام الأسد وداعميه روسيا وإيران.

واعتبر وزير الخارجية الأميركية مايك بومبيو في بيان أن القانون "خطوة مهمّة من أجل تعزيز المحاسبة عن الفظائع التي ارتكبها بشار الأسد ونظامه في سوريا."

وذكر بيان الوزير أن قيصر "خاطر بحياته لتهريب الآلاف من الصور التي توثق تعذيب وقتل السجناء داخل سجون نظام الأسد إلى خارج سوريا. ورسّخَ حياته للبحث عن العدالة لأولئك الذين يعانون من وحشية نظام الأسد. هذا القانون الجديد يجعلنا أقرب إلى فعل ذلك".

ولفت الوزير بومبيو إلى أن القانون يقدّم للولايات المتحدة "أدوات من أجل المساعدة في وضع حدّ للصراع الرهيب والمستمرّ في سوريا من خلال تعزيز قضية مساءلة نظام الأسد".

وأضاف "كما أنه يحمّل أولئك المسؤولين عن موت المدنيين على نطاق واسع وعن الفظائع العديدة في سوريا بما في ذلك استخدام الأسلحة الكيماوية وغيرها من الأسلحة الهمجية مسؤولية أعمالهم".

 وينصّ القانون على فرض عقوبات وقيود على من يقدّمون الدعم لأفراد نظام الأسد، إضافة إلى الأطراف السورية والدولية التي تمكّن من ارتكاب تلك الجرائم، والتي كانت مسؤولة عن ارتكاب الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان في سوريا، أو متواطئة فيها، وفق البيان.

اقرأ أيضا... النص الكامل لمشروع قانون "قيصر لحماية المدنيين في سوريا"

وأكد بومبيو على مواصلة الولايات المتحدة جهودها لتعزيز جهود المساءلة، من مثل قانون قيصر. وقال "إن غاية عملنا هي الاستجابة لنداءات الشعب السوري التي تطالب بالتوصّل إلى حلّ سياسي دائم للنزاع السوري وفق قرار مجلس الأمن رقم 2254".

 
 
مقالات مقترحة
أردوغان يعلن عودة الحياة لطبيعتها في تركيا تدريجيا بعد عيد الفطر
سوريا.. 11 حالة وفاة و188 إصابة جديدة بفيروس كورونا
العراق: فرض إغلاق شامل في بغداد لمواجهة تفشي فيروس كورونا