ترمب يكشف عن "خطة السلام" بين إسرائيل والفلسطينيين قبل الثلاثاء

24 كانون الثاني 2020
 تلفزيون سوريا ـ وكالات

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترمب أمس الخميس أنّه يعتزم كشف خطّته للسلام في الشرق الأوسط، المنتظرة منذ أمد بعيد، قبل الزيارة التي سيقوم بها رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتانياهو إلى واشنطن الثلاثاء.

وقال ترمب للصحفيين "على الأرجح سننشرها قبل ذلك بقليل"، وأضاف "إنّها خطة ممتازة (...) أرغب فعلاً بالتوصل إلى اتفاق" سلام بين إسرائيل والفلسطينيين الذين لم تتم دعوتهم إلى الاجتماع المقرّر بين ترمب ونتنياهو في البيت الأبيض والذين سارعوا إلى تأكيد رفضهم لهذه الخطة.

وفي القدس قال مايك بنس نائب الرئيس الأميركي إنّ نتنياهو ومنافسه الرئيسي في الانتخابات بيني غانتس سيزوران واشنطن الأسبوع المقبل لمناقشة خطة السلام المنتظرة منذ أمد بعيد.

وردّاً على سؤال عمّا إذا كانت هناك اتصالات بين إدارته والفلسطينيين الذين أعلنوا مسبقاً رفضهم للخطة، أجاب ترمب بصيغة مبهمة. وقال "لقد تحدّثنا معهم بإيجاز"، من دون مزيد من التفاصيل. وتابع "أنا واثق من أنّهم قد يردّون في بادئ الأمر بصورة سلبية لكنّها (الخطّة) في الحقيقة إيجابية للغاية بالنسبة لهم".

وفي السياق نفسه قال نبيل أبو ردينة المتحدث باسم رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس في بيان "نؤكد مرة أخرى رفضنا القاطع للقرارات الأميركية التي جرى إعلانها حول القدس واعتبارها عاصمة لإسرائيل، إلى جانب جملة القرارات الأميركية المخالفة للقانون الدولي".

وبعد مرور أكثر من عامين على اقتراح الرئيس الأمريكي لأول مرة خطة لإحياء "عملية السلام" الإسرائيلية الفلسطينية، لا تزال الخطة تتعثر عند خط البداية.

وحتى الآن، لم يُكشف إلا القليل من الخطة التي يتعين عليها معالجة قضايا استعصت على جهود صانعي السلام السابقين على مدار عقود من الزمن.

بلومبيرغ: أنقرة طلبت من واشنطن نشر منظومتي باتريوت على حدودها
مقتل جنديين تركيين في غارة جوية على إدلب
اشتباكات داخل بلدة النيرب وتدمير 5 دبابات لـ"النظام"
الأمم المتحدة: 170 ألف نازح يعيشون بلا خيم في إدلب
ضحايا بقصفٍ روسي على ريفي حلب وإدلب
بيدرسون: روسيا ضالعة في العمليات التي يشنها نظام الأسد في إدلب
اشتباكات داخل بلدة النيرب وتدمير 5 دبابات لـ"النظام"
بدء عملية عسكرية للفصائل والجيش التركي شرق إدلب
إدلب.. الفصائل تسقط طائرة استطلاع روسية وتحركات تركية نحو النيرب
وفيات في كوريا الجنوبية وإصابات في إيران.. كورونا يواصل تفشيه
 حصيلة ضحايا كورونا تتجاوز ألفي وفاة ونحو 70 ألف مصاب
وفاة أول مصاب بكورونا في أوروبا وارتفاع عدد الوفيات بالصين