icon
التغطية الحية

ترمب يدعو روسيا لـ وقف دعم "فظائع" نظام الأسد في سوريا

2020.02.17 | 12:18 دمشق

trmb_wadrwghan.jpg
بوتين وترمب (إنترنت)
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

دعا الرئيس الأميركي دونالد ترمب، اليوم الأحد، روسيا إلى وقف دعمها لـ"الفظائع" التي ترتكبها قوات نظام الأسد في سوريا.

وحسب ما نقلت وكالة "فرانس برس" عن البيت الأبيض، فإن "ترمب" أعرب عن خشية الولايات المتحدة الأميركية مِن العنف في منطقة إدلب، التي تشهد حملة عسكرية تشنّها قوات النظام بدعمٍ مِن حليفَيها روسيا وإيران.

وأضاف البيت الأبيض، أن "ترمب" أجرى اتصالاً هاتفياً مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان، أعرب خلاله عن قلقه مِن العنف في محافظة إدلب، وأبلغه رغبة الولايات المتحدة بـ"رؤية نهاية دعم روسيا للفظائع التي يرتكبها نظام الأسد".

اقرأ أيضاً.. ترمب يبلغ أردوغان عن قلقه الشديد إزاء ما يحصل في إدلب

وكانت قوات النظام قد تمكّنت بدعم جوي روسي مكثّف وبالاشتراك مع الميليشيات الإيرانية، مِن تحقيق تقدّم كبير في حملتها العسكرية ضد المناطق التي تسيطر عليها الفصائل العسكرية وتتمركز فيها عشرات نقاط المراقبة للجيش التركي، وتسبّبت الحملة بوقوع عشرات الضحايا مِن المدنيين ونزوح نحو مليون تقريباً.

يشار إلى أن وفداً تركيّاً سيتوجه إلى العاصمة الروسية موسكو، اليوم، لـ بحث ملف إدلب وسبل وقف العدوان الحاصل عليها وتحقيق وقف دائم لـ إطلاق النار، وذلك في ثالث اجتماع بين المسؤولين الأتراك والروس، خلال أيام، وسط تصاعُد التوتر بين الطرفين، وتهديد أنقرة بشن عملية عسكرية ضد نظام الأسد، إن لم ينسحب خارج حدود اتفاق "سوتشي"، أي مِن جميع المناطق التي تقدّم إليها في محيط نقاط المراقبة.

اقرأ أيضاً.. أردوغان: سنطرد "النظام" خارج حدود سوتشي حتى نهاية شباط