icon
التغطية الحية

ترمب يدعو أوروبا لاستعادة مقاتلي تنظيم الدولة المحتجزين لدى قسد

2019.10.14 | 13:47 دمشق

2019-02-22t180319z_650905463_rc191f3f9e60_rtrmadp_3_mideast-crisis-islamicstate.jpg
عناصر من تنظيم الدولة بعد خروجهم من بلدة الباغوز بدير الزور (رويترز)
تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

دعا الرئيس الأميركي دونالد ترمب، اليوم الإثنين، الدول الأوروبية لاستعادة مواطنيها المنتسبين إلى تنظيم الدولة والذين جرى اعتقالهم واحتجازهم في سجون قوات سوريا الديمقرطية (قسد).

وقال ترمب في تغريدة عبر حسابه على تويتر: إن "الولايات المتحدة تحتجز حاليا أسوأ سجناء داعش، وعلى تركيا والأكراد عدم السماح لهم بالهرب".

وأضاف "كان ينبغي على أوروبا إعادتهم بعد طلبات عديدة، يجب عليهم فعل ذلك الآن، لن يأتوا أبدا إلى الولايات المتحدة أو يسمح لهم بالدخول إليها".

يذكر أن ترمب طلب مرارا من الدول الأوروبية إعادة مواطنيها المنضمين إلى تنظيم الدولة، إلا أن تلك الدول رفضت ذلك.

في السياق قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الأحد الماضي: إن بلاده مستعدة لاتخاذ كل التدابير حيال محتجزي تنظيم الدولة في سجون قسد.

وأوضح أردوغان أنه بحث الأحد الماضي مع ترمب مصير محتجزي التنظيم، وأضاف "نحن على استعداد لاتخاذ كل الاحتياطات جنبا إلى جنب (مع الأميركيين) لإجلاء مساجينهم ووضعهم في السجون".

وتابع قائلا "أنا أعطيت تعليمات إلى فريقي وهو(ترمب) أعطى تعليماته إلى فريقه، إذ إن كلا الفريقين سيعملان معاً".

وتحدث أردوغان عن محاكمة محتجزي التنظيم "لا نتحدث عن محاكمتهم في تركيا أو الولايات المتحدة، بإمكانكم، محاكمتهم ومقاضاتهم داخل السجن، فهذه ليست المشكلة، يكفينا أن نصل إلى تلك المرحلة".

ولفت إلى أن غالبية السجون التي يُحتَجَز فيها عناصر تنظيم الدولة في سوريا، تقع ضمن المنطقة الآمنة التي تعتزم تركيا تشكيلها شمالي سوريا.