ترمب يتوعد الرياض "بعقاب شديد" إذا ثبت تورطها بمقتل خاشقجي

تاريخ النشر: 13.10.2018 | 18:10 دمشق

آخر تحديث: 15.06.2020 | 14:37 دمشق

تلفزيون سوريا - وكالات

حذّر الرئيس الأمريكي دونالد ترمب، من أن بلاده ستنزل "عقابا شديدا" على الرياض في حال ثبت تورطها بمقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، مضيفاً أن للقضية أهمية خاصة "لأن الرجل كان صحفياً".

وجاءت تهديدات ترمب للسعودية في مقابلة مع برنامج "ستون دقيقة"، على شبكة "سي بي إس نيوز" الأمريكية التي نشرت اليوم السبت مقتطفات من اللقاء في حين سيُبث اللقاء كاملاً غداً الأحد.

وقال ترمب "ربما يكون السعوديون وراء اختفاء خاشقجي... وإذا ثبت ذلك ستلحق بهم الولايات المتحدة عقابًا شديدًا".

ولم يستبعد ترمب أن تكون الرياض وراء حادثة خاشقجي، وقال "حتى الآن، ينفون هذا الأمر بشدة. هل يمكن أن يكونوا وراء ذلك؟ نعم".

وقالت مصادر تركية مطلعة لموقع تلفزيون سوريا إن السلطات الأمنية التركية تمتلك تسجيلات لكل ما جرى داخل القنصلية السعودية في اليوم الذي دخل فيه الصحفي جمال خاشقجي إليها واختفى فيه.

وأكّدت المصادر بأن الصحفي السعودي جمال خاشقجي قُتل داخل قنصلية بلاده، إلا أن مكان جثته ما زال مجهولاً حتى الآن.

ولفتت المصادر إلى أن السلطات التركية قامت بإطلاع الولايات المتحدة الأمريكية ودول أوروبية على هذه التسجيلات قبل 4 أيام.

وكشفت صحيفة "صباح" التركية مساء أمس الجمعة، عن الطريقة التي تمكنت فيها السلطات التركية من الحصول على هذه التسجيلات، حيث أوضحت أن خاشقجي قام بتسجيل ما حدث معه منذ دخوله القنصلية وذلك باستخدام الساعة الذكية من نوع "آبل ووتش" التي كان يرتديها.

وبحسب صحيفة "يني شفق" التركية، فإن السلطات الأمنية التركية تُرجّح أن تكون جثة خاشقجي قد دُفنت بعد مقتله في القنصلية، وبذلك تتوجه الأنظار إلى احتمالية دفنه في مبنى القنصلية السعودية أو مقر إقامة القنصل العام محمد الكاتبي الذي يقع على مسافة 300 متر منها.

وأضافت الصحيفة بأن المفاوضات بين أنقرة والرياض ما زالت مستمرة لتفتيش هذين المبنيين، وإنّ الخارجية التركية أمهلت الرياض حتى يوم غد الأحد، لترحيل القنصل وجميع العاملين بالقنصلية في حالة عدم السماح بإجراء عملية التفتيش، وذلك لأن معاهدة فيينا، التي تنظم أمور الحصانة الدبلوماسية، تُعطي الدولة المضيفة هذا الحق في حال ظهور ارتكاب جريمة شنيعة.

وكان ترمب متردداً يوم الخميس الماضي في إمكانية اتخاذ قرار وقف بيع الأسلحة للسعودية إذا ثبت تورطها في اختفاء الصحفي جمال خاشقجي، وعبّر فقط عن قلقه تجاه مصير خاشقجي.

مقالات مقترحة
المطاعم السورية تعود لاستقبال روّادها في غازي عنتاب والوالي يحذر
كورونا.. استعداد لخطة الطوارئ في مناطق سيطرة النظام
تحذير أميركي من استخدام عقار مضاد للطفيليات لعلاج فيروس كورونا