ترمب يبلغ أردوغان عن قلقه الشديد إزاء ما يحصل في إدلب

تاريخ النشر: 17.02.2020 | 10:10 دمشق

تلفزيون سوريا - وكالات

قال المتحدث باسم البيت الأبيض جود دير: إن الرئيس الأميركي دونالد ترمب أبلغ نظيره التركي رجب طيب أردوغان عن قلقه الشديد من جراء العنف المتصاعد في إدلب.

وأعرب ترمب في اتصال هاتفي مع أردوغان ليل السبت الفائت، عن رغبته في أن توقف روسيا دعمها للنظام في سوريا، "وإنهاء الحرب الداخلية عن طريق الحل السياسي". ووجّه شكره لأردوغان لجهود بلاده الرامية للحيلولة دون وقوع كارثة إنسانية في إدلب.

وصرّح وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، يوم أمس الأحد، بأنه أبلغ نظيره الروسي سيرغي لافروف بوجوب وقف العدوان على محافظة إدلب وتحقيق وقف إطلاق نار دائم هناك.

وبحسب ما أعلنه وزير الخارجية التركي يوم السبت، فإن وفداً تركياً سيتوجّه اليوم الإثنين إلى روسيا للتباحث حول الأوضاع في محافظة إدلب.

وحذّر الوزير التركي من مأساة إنسانية أكبر وقال "نحن نودّ أن ننجز ذلك (وقف إطلاق النار) من خلال الدبلوماسية خلال محادثاتنا مع روسيا؛ وإلا فإننا سنتخذ الإجراءات اللازمة كما أعلن عنها الرئيس (رجب طيب أردوغان)".

ودعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، يوم السبت، إلى "تجديد الحوار الاستراتيجي" مع روسيا، معتبراً أن ما يحصل في إدلب السورية هو "أمر غير مقبول".