ترمب ونائبه يهددان بفرض عقوبات كبيرة على تركيا وأوغلو يرد

ترمب ونائبه يهددان بفرض عقوبات كبيرة على تركيا وأوغلو يرد

القس الأمريكي آندرو برانسون المعتقل من قبل السلطات التركية (إنترنت)

تاريخ النشر: 26.07.2018 | 20:07 دمشق

تلفزيون سوريا - وكالات

هدد الرئيس الأمريكي دونالد ترمب ونائبه مايك بنس اليوم الأربعاء بفرض عقوبات على تركيا مالم تفرج عن القس الأمريكي آندرو برانسون المسجون في تركيا منذ 21 شهراً.

وقال ترمب في تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" بأن الولايات المتحدة ستفرض عقوبات كبيرة على تركيا بسبب اعتقالها منذ وقت طويل للقس برونسون.

ووصف ترمب برونسون بالمسيحي العظيم والإنسان الرائع وأنه يعاني كثيراً ويجب إطلاق سراح هذا الرجل الذي وصفه بالبريء على الفور.

بدوره قال مايك بنس نائب الرئيس الأمريكي نيابة عن ترمب في فعالية استضافتها وزارة الخارجية الأمريكية "إلى الرئيس طيب أردوغان والحكومة التركية، لدي رسالة نيابة عن رئيس الولايات المتحدة الأمريكية: أطلقوا سراح القس آندرو برانسون أو استعدوا لمواجهة العواقب".

وأضاف بنس "ما لم تتخذ تركيا إجراء فوريا لإطلاق سراح رجل الدين البريء هذا وإعادته إلى دياره في أمريكا، فستفرض الولايات المتحدة عقوبات كبيرة على تركيا لحين إطلاق سراح آندرو برانسون".

وفي أول رد للحكومة التركية على التهديدات الأمريكية قال وزير الخارجية التركية مولود جاويش أوغلو " لا أحد يملي على تركيا، لن نتحمّل التهديدات أبدا من أي أحدٍ كان. حكم القانون يسري على الجميع، لا استثناء".

وكانت محكمة تركية في مدينة أزمير قد أمرت أمس بوضع القس الأمريكي تحت الإقامة الجبرية بعد أن قضى 21 شهرا حتى الآن في السجن.

وقد يواجه القس الأمريكي عقوبة السجن لمدة قد تصل إلى 35 عاما وذلك لاتهامه بالعمل لصالح شبكة فتح الله غولن الذي تحمله سلطات أنقرة مسؤولية المحاولة الانقلابية في 2016، كما تتهمه بإقامة علاقات مع حزب العمال الكردستاني.

انضم إلى قائمتنا البريدية ليصلك أحدث المقالات والأخبار