ترمب: نقترب من القضاء على تنظيم الدولة في سوريا

تاريخ النشر: 19.09.2018 | 13:09 دمشق

آخر تحديث: 23.11.2018 | 16:34 دمشق

تلفزيون سوريا -وكالات

أكد الرئيس الأميركي دونالد ترمب أن الحرب على تنظيم الدولة في سوريا توشك على النهاية، وأشار في الوقت نفسه إلى مسؤولية نظام الأسد عن إسقاط الطائرة الروسية.

وقال ترمب أمس الثلاثاء، خلال مؤتمر صحفي جمعه مع الرئيس البولندي في واشنطن: "قمنا بعمل رائع في سوريا (...) بالقضاء على تنظيم الدولة، وهذا هو سبب وجودنا هناك. ونحن نقترب من الانتهاء من هذه المهمة، ثم سنقرر ما الذي سنفعله"، وأضاف أنهم سيتخذون القرار في أسرع وقت.

وفي سياق آخر رجّح الرئيس الأميركي أن يكون النظام هو المسؤول عن إسقاط الطائرة الروسية قرب السواحل السورية، وقال "يبدو لي بناء على مراجعة الحقائق أن سوريا أسقطت طائرة روسية. وعلى حد علمي فقد لقي نحو 14 شخصا حتفهم وهذا أمر محزن للغاية لكن هذا ما يحدث".

وكانت وزارة الدفاع الروسية قد أعلنت مساء أمس أن نظام الأسد أسقط بالخطأ طائرة إيل 20 العسكرية الروسية خلال عودتها إلى مطار حميميم بصاروخ من منظومة إس 200، ما أدى إلى مقتل 15 عسكريا روسيا.

وحملت الوزارة إسرائيل مسؤولية إسقاط الطائرة الروسية، موضحة أن الطائرات الإسرائيلية تسترت بالطائرة الروسية لتكون في مسار صواريخ النظام، مؤكدة على احتفاظها بحق الرد.

وأعلنت قوات سوريا الديمقراطية المدعومة من واشنطن قبل أسبوع شن هجوم على جيب يسيطر عليه تنظيم الدولة يضم قرى وبلدات في الضفة الشرقية لنهر الفرات، ويمتد من أطراف بلدة هجين شرق دير الزور، وصولاً إلى الحدود السورية – العراقية قرب البوكمال.

وبقي لتنظيم الدولة هذه المنطقة المحاصرة عقب خسارته لأهم معاقله لصالح قوات "نظام الأسد" و"قسد" من الجانب السوري، ولصالح القوات العراقية ومليشيا "الحشد الشعبي" والبيشمركة الكردية من الجانب العراقي.

وكان ترمب قد أعلن في وقت سابق عن رغبته بسحب القوات الأميركية من سوريا بوقت "قريب جداً"، لكنه عدّل موقفه لاحقاً من خلال التعبير عن رغبته "بترك بصمة قوية ودائمة" في سوريا على حد وصفه.

وفي آب الماضي قال وزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيس إن تواجد القوات الأمريكية في سوريا يقوم على ثلاثة ركائز أساسية، وهي تدمير تنظيم "الدولة"، وتدريب قوات محلية، بالإضافة لدعم مسار جنيف من أجل إنهاء الحرب.

 

مقالات مقترحة
الصحة السعودية: لقاح "كورونا" شرط رئيسي لأداء فريضة الحج
من كورونا إلى ترامب.. 329 مرشحاً لجائزة "نوبل للسلام" للعام 2021
واحدة منها أسبوعياً بسبب كورونا.. 25 حالة وفاة يومياً في دمشق