ترمب على وشك الانسحاب من الاتفاق النووي مع إيران

تاريخ النشر: 03.05.2018 | 10:05 دمشق

آخر تحديث: 07.05.2018 | 02:05 دمشق

تلفزيون سوريا - رويترز

قال مسؤولان  في البيت الأبيض ومصدر مطلع على المناقشات الداخلية للإدارة الأمريكية إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قرر تقريبا الانسحاب من الاتفاق النووي المبرم مع إيران.

ونقلت وكالة رويترز عن مصدر في البيت الأبيض لم تسمه، أمس الأربعاء إن ترمب "يتجه على الأرجح إلى الانسحاب من الاتفاق لكنه لم يتخذ القرار بعد ويبدو أنه جاهز لعمل ذلك ولكن إلى أن يتم اتخاذ قرار من جانب هذا الرئيس فالأمر ليس نهائيا".

وقال مسؤول ثان  في البيت الأبيض إن كبار المساعدين لا يسعون بقوة للحديث عن انسحاب ترمب من الاتفاق لأنه يبدو أنه عاقد العزم على ذلك.

وقال مسؤول  في البيت الأبيض لوكالة رويترز طلب عدم كشف اسمه، إن من الممكن أن يتوصل ترامب إلى قرار "لا يتعلق بانسحاب كامل"، لكن المسؤول لم يستطع تحديد ما الذي سيفعله ترمب.

وقال دبلوماسيون إنه إذا قرر ترامب عدم تمديد رفع العقوبات عن إيران فسوف يؤدي ذلك إلى انهيار الاتفاق وقد يثير رد فعل عنيفا من قبل إيران التي قد تستأنف برنامجها النووي أو "تعاقب" حلفاء أمريكا في سوريا والعراق واليمن ولبنان.

وفي 12 أيار الجاري يتوجب على ترمب إجراء مراجعة للاتفاق وأن يقرر ما إذا كان سيواصل رفع العقوبات الأمريكية على إيران أو إعادتها.

وتنقل الوكالة عن مصدر آخر أن هناك احتمالا لأن يختار ترمب بقاء الولايات المتحدة ضمن الاتفاق، وذلك من أجل "الحفاظ على التحالف" مع فرنسا وحفظ ماء وجه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الذي التقى بترمب الأسبوع الماضي وحثه على عدم الانسحاب من الاتفاق.

وكان الاتفاق الذي أبرم بين إيران والقوى الست الكبرى، بريطانيا والصين وفرنسا وألمانيا وروسيا والولايات المتحدة، في عام 2015 من بين أبرز السياسات الخارجية للرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما، لكن ترامب وصفه بأنه "واحد من أسوأ الاتفاقات التي شهدها على الإطلاق".

 

كلمات مفتاحية
مقالات مقترحة
وزير الصحة التركي: الحظر سيبقى في بعض الولايات بسبب كورونا
النظام يحصل على لقاح كورونا من "دولة صديقة"
بفيروس كورونا.. وفاة بهجت سليمان السفير السابق للنظام في الأردن