ترمب سيعلن غداً اعترافه بسيادة إسرائيل على الجولان المحتل

تاريخ النشر: 24.03.2019 | 22:34 دمشق

 تلفزيون سوريا ـ وكالات

أعلن القائم بأعمال وزير الخارجية الإسرائيلية يسرائيل كاتس اليوم أن الرئيس الأميركي دونالد ترمب سيعلن يوم غدا الإثنين، اعتراف بلاده بسيادة إسرائيل على مرتفعات الجولان السورية المحتلة.

وفي تغريدة له على حسابه الرسمي بتويتر كتب كاتس "سيعلن ترمب أثناء اجتماعه غدا مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اعتراف الولايات المتحدة بسيادة إسرائيل على مرتفعات الجولان".

وسيبدأ نتنياهو يوم غد الإثنين زيارة لواشنطن تستمر يومين، يجتمع خلالها مع ترمب، ويشارك في المؤتمر السنوي للجنة العلاقات العامة الأميركية الإسرائيلية (أيباك).

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترمب قد كتب يوم الخميس الماضي على حسابه في تويتر "حان الوقت بعد 52 عاماً، أن تعترف الولايات المتحدة بسيادة إسرائيل الكاملة على مرتفعات الجولان، التي تتسم بأهمية استراتيجية وأمنية بالغة لدولة إسرائيل، والاستقرار الإقليمي".

وتوالت بعد تغريدة ترمب ردود الأفعال الرافضة، محذرة من أن ذلك قد يجر المنطقة إلى أزمة جديدة.

وأكدت الأمم المتحدة أنها لن تغير موقفها الرافض لسيادة إسرائيل على الجولان المحتل، وقال نائب المتحدث باسم الأمين العام فرحان حق أمس، إن الأمم المتحدة "ملتزمة بجميع قرارات مجلس الأمن الدولي والجمعية العامة" التي تنص على أنّ احتلال مرتفعات الجولان السورية من قبل إسرائيل هو عمل غير مشروع بموجب القانون الدولي.

يذكر أن إسرائيل تحتل الجولان السوري منذ عام 1967، ويتهم معظم المعارضين السوريين حافظ الأسد بالتخلي عن الجولان للوصول إلى سدة الحكم في سوريا.

مقالات مقترحة
ما تأثير الصيام على مناعة الجسم ضد فيروس كورونا؟
الدنمارك أول دولة أوروبية تتخلى عن استخدام لقاح "أسترازينيكا"
المعلمون في تركيا.. الفئة المقبلة لتلقي لقاح كورونا