icon
التغطية الحية

ترمب: انتهى دورنا في سوريا ولكن سنبقى لـ أخذ حصتنا مِن النفط

2019.10.27 | 17:28 دمشق

ترامب
الرئيس الأميركي دونالد ترمب (إنترنت)
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

قال الرئيس الأميركي (دونالد ترمب)، مساء اليوم الأحد، إن مهمة قواته في سوريا انتهت وستغادر شمال سوريا، ولكن ستبقى بعض القوات لـ حماية آبار النفط، واستخراج حصة أميركا من تلك الآبار.

وأضاف "ترمب" خلال كلمةٍ في مؤتمر صحفي أكّد فيها نبأ مقتل "أبو بكر البغدادي" زعيم تنظيم الدولة في عملية سريّة شمال إدلب، أنه "لا يريد ترك آلاف الجنود الأميركيين لـ 50 عاماً في سوريا‬، ولا يريد أن يستمر في حراسة سوريا وتركيا وهما يتقاتلان منذ قرون، ولكن سنُبقي بعض قواتنا لـ حماية آبار النفط فقط".

وأشار "ترمب"، إلى أن حماية آبار النفط "تحرم تنظيم الدولة مِن عوائده، فيما سيستفيد منه الأكراد (في إشارة إلى حليفته "قسد" في قتال التنظيم)، وممكن أن تستفيد الولايات المتحدة منه أيضاً".

وتابع "النفط غذّى تنظيم الدولة وعملياته، ويجب أن نأخذ حصتنا الآن"، موضحاً أنه "ينوي عقد صفقة مع شركة عالمية - لم يسمّها - لاستثمار النفط شرقي سوريا واستخراجه بشكل جيد"، على حدِّ تعبيره.

وسبق أن تعهد "ترمب"، يوم الخميس الفائت، بأن بلاده لن تسمح لـ تنظيم الدولة الذي يتشكّل مجدّداً، بالاستيلاء على حقول النفط شمال شرقي سوريا"، مضيفاً أنه سيحتفظ بـ "عدد صغير" مِن القوات الأميركية في سوريا.

وكان الرئيس الأميركي قد أكّد خلال مؤتمر صحفي، مساء اليوم، مقتل "البغدادي" في عملية سريّة نفذتها قوات أميركية خاصة، ليلاً، وجلبت قطعاً مِن جثته، التي أصبحت أشلاء بعد تفجيرِ نفسه بـ حزام ناسف.

اقرأ أيضاً.. ترمب: يؤكد مقتل البغدادي ويشرح تفاصيل العملية الأميركية