icon
التغطية الحية

ترمب: أنا أحب النفط ووقف إطلاق النار شمالي سوريا متماسك

2019.11.02 | 10:00 دمشق

2019-11-02t023007z_547898417_rc1492319a70_rtrmadp_3_usa-election-trump.jpg
الرئيس الأميركي دونالد ترمب (رويترز)
تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

قال الرئيس الأميركي دونالد ترمب أمس الجمعة؛ إن وقف إطلاق النار متماسك بشكل جيد جدا في شمالي شرقي سوريا، عقب اتفاق لتعليق عملية نبع السلام التركية ضد قوات سوريا الديمقراطية (قسد).

وردًا على سؤال حول ما إذا كان الرئيس التركي سيجري زيارة للولايات المتحدة يوم 13 من الشهر الجاري، أم لا قال ترمب: "لدينا علاقات جيدة مع الرئيس أردوغان والاتفاق الذي وقعناه مؤخرًا بخصوص سوريا يطبق بشكل جيد للغاية".

وشدد ترمب على رغبته في عودة الجنود الأميركيين الموجودين بسوريا إلى منازلهم، مضيفًا "وليراقب الحدود التركية السورية آخرون غيرهم. ولقد قمنا بتأمين حقول النفط. فأنا أحب النفط. ونحن نتعاون مع الأكراد". وتابع "كما نعمل مع تركيا، والعديد من الدول الأخرى".

وكان ترمب قد أعلن أنه سيبقي عدداً من قواته شرقي سوريا لحماية حقول النفط من الميليشيات الإيرانية ومن أي محاولات للسيطرة عليها من قبل عناصر تابعين لتنظيم الدولة. 

وفي 9 من تشرين الأول الماضي، أطلق الجيش التركي بمشاركة الجيش الوطني السوري، عملية "نبع السلام" في منطقة شرق نهر الفرات، لطرد قسد وإنشاء منطقة آمنة لإعادة اللاجئين السوريين إليها.

وفي 17 من الشهر نفسه، علق الجيش التركي العملية بعد توصل أنقرة وواشنطن إلى اتفاق يقضي بانسحاب قسد من المنطقة، وأعقبه باتفاق مع روسيا في سوتشي في 22 من الشهر ذاته.

وينص الاتفاق مع روسيا على انسحاب قسد إلى مسافة 30 كم عن الحدود التركية خلال 150 ساعة، وتسيير دوريات روسية – تركية مشتركة غرب وشرق منطقة عملية "نبع السلام" بعمق 10 كم، باستثناء مدينة القامشلي.