icon
التغطية الحية

تركي من طاقم سفينة "مافي مرمرة" يقاضي حكومته ويحصل على تعويض مالي

2022.02.01 | 19:02 دمشق

سفيينة "مافي مرمرة" التركية (وسائل إعلام تركية)
سفيينة "مافي مرمرة" التركية (وسائل إعلام تركية)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

قضت محكمة تركية بدفع تعويض قدره 150 ألف ليرة تركية لمواطن تركي كان على متن سفينة "مافي مرمرة" حيث اختطف من قبل جنود إسرائيليين، وتعرض لسوء المعاملة في السجن.

وبينما كان المواطن التركي عثمان آتالاي على متن السفينة كجزء من مهمة الإغاثة، تم اعتقاله وطلب منه التوقيع على بعض الوثائق بالعبرية، ومن ثم أخذ المسؤولون الإسرائيليون بصماته، وأودعوه في السجن لمدة يومين قبل أن يمثل أمام المحكمة.

وبحسب موقع "hurriyetdailynews " الناطقة بالإنكليزية، أفاد أتالاي بأنه قد حُرم خلال هذين اليومين من النوم وتعرض للتعذيب النفسي، ومن ثم تم ترحيله إلى تركيا، إلا أنه في وقت لاحق قام برفع دعوى قضائية في إسطنبول للمطالبة بتعويض مالي.

قالت غولدن سونمز، محامية أتالاي، إن موكلها استغرق وقتاً طويلاً للتعافي والعودة إلى الحياة الطبيعية، وقالت للمحكمة "لهذا السبب نطالب بتعويض قدره 150 ألف ليرة من خزينة الدولة".

وأضافت سونمز، أن القضية أحدثت جدالاً طويلاً في المحكمة أمام المحامين الذين يمثلون الدولة التركية، على أن القضية سقطت "بالتقادم"، إلا أن المحكمة قد حكمت أخيراً بدفع تعويض مالي إلى آتالاي مع الفوائد، وقدره 150 ألف ليرة تركية.

وقتل ٩ مواطنين أتراك عندما اقتحمت قوات كوماندوس إسرائيلية سفينة "مافي مرمرة"، التي كانت تحاول كسر الحصار المفروض على غزة في عام 2010، بينما فقد آخر حياته في المستشفى عام 2014.

mavi-marmara-katliaminin-10-yili1590875671.jpg