icon
التغطية الحية

تركيا.. وصول أول دفعة من أجهزة الكشف السريع عن كورونا

2020.03.23 | 14:08 دمشق

0x0-son-dakika-baskan-erdogan-devreye-girmisti-corona-virus-tani-kitleri-bu-sabah-geldi-1584944660565.jpeg
تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

وصلت اليوم الإثنين الدفعة الأولى من أجهزة التشخيص السريع لفيروس كورونا إلى تركيا، ضمن الجهود المتسارعة للحد من انتشار الوباء الذي أودى بحياة 30 مواطناً.

وهبطت فجر اليوم طائرة شحن تابعة للخطوط الجوية التركية في مطار "أتاتورك" قادمة من مدينة شنغهاي الصينية، تحمل الشحنة الأولى من الأجهزة التي تم نقلها إلى مشفى بكركوي للأبحاث والتعليم. 

وبعد نجاح هذه الأجهزة في الكشف عن فيروس كورونا خلال 15 دقيقة، طلبت تركيا من الصين نحو مليوني جهاز قبل أيام، وطلب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان من الدوحة التدخل لتسريع عمليات التسليم المتبقية، بعد أن تبين أن شركاء المصنع الصيني من قطر. 

وبدأت وزارة الصحة التركية قبل يومين في استخدام أجهزة تتمكن من تشخيص فيروس كورونا في غضون 15 دقيقة فقط، دون الحاجة للانتظار الطويل للحصول على النتيجة، وتوسيع دائرة استعمال هذه الأجهزة في المختبرات بعموم الولايات.

 

 

وقالت الدكتورة ياسمين جوشقون، المتخصصة في علم الأحياء الدقيقة لوكالة الأناضول إن الكشف السريع عن فيروس كورونا، يشكل أهمية كبيرة لعزل الشخص عن الآخرين في حال كانت نتيجة تحليل عينته إيجابية.

وأوضحت جوشقون أن الجهاز يعطي نتائج دقيقة، مبينة أن الطاقم الطبي يأخذ عينة من أنف أو من فم الشخص المشتبه في إصابته، ومن ثم يتم مزجها بمحلول خاص ثم تعرض على جهاز يكشف إن كان مصاباً أم لا.

وأعلن وزير الصحة التركي فخر الدين قوجه، مساء أمس الأحد، عن 9 وفيات جديدة بفيروس كورونا  لـ ترتفع الحصيلة إلى 30 شخصاً، إضافةً لـ تسجيل 289 إصابة جديدة، لترتفع حصيلة الإصابات إلى 1236، وذلك خلال فحص شمل 20 ألفاً و345 حالة.

كلمات مفتاحية