icon
التغطية الحية

تركيا.. وزير المالية يتوقع ارتفاع التضخم إلى 40 في المئة

2022.01.23 | 18:17 دمشق

enflasyon.jpg
التضخم في تركيا (إنترنت)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

توقع وزير الخزانة والمالية التركي نور الدين نباتي في لقاء مغلق مع خبراء اقتصاديين أن تشهد بلاده ارتفاع معدل التضخم إلى ذروته عند نحو 40 في المئة في الأشهر المقبلة من عام 2022.

وقال نباتي إن "معدل التضخم لن يتجاوز 50 في المئة هذا العام كما أنه لن يقل عن 30 في المئة". وفقاً لما نقلته وكالة "بلومبيرغ" عن خبراء حضروا اللقاء وطلبوا عدم ذكر اسمهم لأن الحدث لم يكن عاماً.

وأضاف خلال اجتماع أمس السبت مع 60 اقتصادياً ومحللاً في إسطنبول أنه " من المتوقع أن تؤدي الإجراءات الأخيرة لدعم العملة المحلية إلى تحويل أصول تقدر بنحو 10 مليارات دولار إلى الليرة، مما يساعد في دعم العملة". ولم يصدر تعليق من وزارة المالية والخزانة التركية على ما نقلته "بلومبيرغ".

وبلغ معدل التضخم في تركيا 36.1 في المئة في كانون الأول الماضي، وقفزت توقعات التضخم للأشهر الـ 12 المقبلة إلى 25.37 في المئة، وفقاً لمسح البنك المركزي في كانون الثاني الجاري.

وقال نباتي في وقت سابق من الشهر الجاري، إن التضخم في تركيا سينخفض إلى معدلات في خانة الآحاد بحلول موعد الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المقرر إجراؤها في منتصف عام 2023، كما أكد أن تحويل حيازات النقد الأجنبي إلى الليرة التركية سيتسارع في الأسابيع المقبلة.

والخميس ثبّت البنك المركزي التركي سعر الفائدة عند حد 14 في المئة، وجاء في البيان الذي صدر عقب اجتماع لجنة السياسة النقدية أن "المجلس يتوقع أن تبدأ عملية خفض التضخم بإزالة التأثيرات الأساسية للتضخم، إلى جانب الخطوات المتخذة لتحقيق استقرار الأسعار المستدام والاستقرار المالي".

ووصلت الليرة التركية الشهر الفائت إلى 18.52 مقابل الدولار الأميركي، قبل أن تعاود ارتفاعها في الشهر ذاته لتصل إلى ما دون الـ 11 ليرة مقابل الدولار الواحد. لتنخفض مجدداً وتستقر على سعر 13.45 ليرة مقابل الدولار في نهاية تعاملات الأسبوع الأول من أمس الجمعة.