تركيا وروسيا تؤكدان عزمهما التضامن ضد "الإرهاب" في سوريا

تركيا وروسيا تؤكدان عزمهما التضامن ضد "الإرهاب" في سوريا

بوتين وأردوغان
اتفق بوتين وأردوغان على تحويل جزء من مدفوعات الغاز الروسي إلى روبل - الأناضول

تاريخ النشر: 05.08.2022 | 21:43 دمشق

آخر تحديث: 08.08.2022 | 17:51 دمشق

إسطنبول - متابعات

أكد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، ونظيره الروسي، فلاديمير بوتين، عزم بلديهما على "التضامن والتنسيق خلال التحرك ضد التنظيمات الإرهابية في سوريا".

وفي بيان مشترك، صدر عقب اجتماع الرئيسين بمنتجع سوتشي على البحر الأسود، أكد الرئيسان على "أهمية العلاقات القائمة على الثقة بين تركيا وروسيا في إرساء الاستقرار إقليمياً ودولياً".

وشدد البيان المشترك على "ضرورة تنفيذ اتفاق إسطنبول لنقل الحبوب الأوكرانية نصاً وروحاً، بما في ذلك تصدير روسيا المتواصل للحبوب والأسمدة والمواد الخام المستخدمة في إنتاجها".

زيادة التعاون الاقتصادي

وخلال الاجتماع، الذي استمر أربع ساعات، اتفق الرئيسان على "اتخاذ خطوات لزيادة حجم التجارة، وفق أساس متوازن وفي ضوء الأهداف المحددة، وتلبية توقعات الطرفين بشأن القضايا الاقتصادية والطاقة"، وفقاً للبيان المشترك، الذي أضاف أن الرئيسين اتفقا على "تعزيز التعاون في قضايا على أجندتهما منذ فترة طويلة في قطاعات مثل المواصلات والتجارة والزراعة والصناعة والتمويل والسياحة والمقاولات".

وأكد الرئيسان على "إرادة البلدين المشتركة حيال تطوير العلاقات رغم كل التحديات الإقليمية والعالمية، على أساس الاحترام المتبادل والاعتراف بمصالح الطرف الآخر، وبما يتوافق مع الالتزامات الدولية"، لافتاً إلى أن الرئيسين "تشاورا بشكل شامل في قضايا على أجندة العلاقات الثنائية للبلدين".

حل دائم في سوريا

وعن سوريا، بحث الرئيسان التطورات في البلاد، مأكدين على "الأهمية الكبيرة لدفع العملية السياسية من أجل التوصل إلى حل دائم في البلاد"، مشددان على "أهمية صون وحدة سوريا السياسية وسلامة أراضيها".

وجدد أردوغان وبوتين على "عزمهما على العمل المشترك والتنسيق بين البلدين في محاربة كل التنظيمات الإرهابية".

وبشأن ليبيا، أكد الرئيسان "التزامهما الراسخ بسيادة ليبيا ووحدة أراضيها ووحدتها الوطنية"، وأشارا إلى "أهمية إجراء انتخابات حرة وعادلة وذات مصداقية على أساس أوسع توافق ممكن بين الليبيين".

كما أكد الرئيسان "دعمهما للعملية السياسية المتواصلة برعاية الأمم المتحدة ومبنية على الدور القيادي لليبيين".

جزء من مدفوعات الغاز بالروبل

واتفق بوتين وأردوغان على عقد الاجتماع القادم لمجلس التعاون التركي ـ الروسي رفيع المستوى في تركيا.

وفي مؤتمر صحفي عقب الاجتماع، قال نائب رئيس الوزراء الروسي، ألكسندر نوفاك، إن بوتين وأردوغان "اتفقا على تحويل جزء من مدفوعات الغاز الروسي إلى روبل".

وخلال الاجتماع، الذي استمر أربع ساعات، اتفق الرئيسان على "اتخاذ خطوات لزيادة حجم التجارة، وتلبية توقعات الطرفين بشأن القضايا الاقتصادية والطاقة"، وفقاً للبيان المشترك، الذي أضاف أن الرئيسين اتفقا على "تعزيز التعاون في مجالات النقل والزراعة والتمويل والبناء".

وفي مؤتمر صحفي عقب الاجتماع، قال نائب رئيس الوزراء الروسي، ألكسندر نوفاك، إن بوتين وأردوغان "اتفقا على تحويل جزء من مدفوعات الغاز الروسي إلى روبل".

أردوغان يغادر سوتشي

وغادر الرئيس التركي مدينة سوتشي عائدا إلى تركيا، بعد زيارة ليوم واحد، التقى خلالها نظيره الروسي فلاديمير بوتين.

وقالت وكالة "الأناضول" إن طائرة أردوغان غادرت مطار سوتشي الدولي مساء اليوم الجمعة عند الساعة 20.15.

ورافق أردوغان في زيارته وزراء الخارجية مولود تشاووش أوغلو، والدفاع خلوصي أكار، والطاقة والموارد الطبيعية فاتح دونماز، والخزانة والمالية نور الدين نباتي، والتجارة محمد موش، والزراعة وحيد كيريشتشي.

كما يضم الوفد المرافق، رئيس جهاز الاستخبارات هاكان فيدان، ورئيس دائرة الاتصال في رئاسة الجمهورية فخر الدين ألطون، والمتحدث باسم الرئاسة إبراهيم قالن، ورئيس هيئة الصناعات الدفاعية إسماعيل دمير.

انضم إلى قائمتنا البريدية ليصلك أحدث المقالات والأخبار