تركيا.. مواجهات بين الشرطة ومعتكفين داخل مسجد بغازي عنتاب |فيديو

تاريخ النشر: 03.05.2021 | 18:36 دمشق

إسطنبول - متابعات

تناقلت وسائل إعلام تركية تسجيلاً مصوراً، اليوم الإثنين، يظهر فيه مواطنون أتراك في مواجهةٍ مع عناصر شرطة، داخل مسجد في ولاية غازي عينتاب جنوبي البلاد.

وقالت المصادر إن المواجهات اندلعت بين المواطنين وعناصر الشرطة داخل المسجد على خلفية احتجاج المواطنين من منعهم الاعتكاف داخله في الأيام الـ10 الأخيرة من رمضان.

وأضافت أن  عشرات المواطنين الأتراك واجهوا رجال الشرطة أثناء عملهم على تطبيق الإغلاق المُعلن داخل الأراضي التركية منذ نهاية الأسبوع الماضي للحدّ من جائحة كورونا، وتطورت المواجهات إلى اشتباك في الأيدي.

وقال بعض الناشطين الأتراك إن أحد أفراد الشرطة استخدام الغاز المسيل للدموع لتفريق جموع الغاضبين، دون التأكّد من صحة ذلك.

الفيديو أثار ردود فعل متفاوتة على مواقع التواصل الاجتماعي، فبينما اعتبر مواطنون أن الشرطة ترتكب انتهاكات فاضحة بذريعة تنفيذ القرار؛ قال آخرون إن المعتكفين تجاوزوا القانون بذريعة الاعتكاف الذي لا يعدّ من الفروض الأساسية في الإسلام.

إعلان الإغلاق التام

وكان الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، قد أعلن عن تطبيق إغلاق تام على كامل الأراضي التركية، بهدف مكافحة وباء فيروس كورونا المستجد. ومن المفترض أن ينتهي الإغلاق يوم الإثنين، الواقع في الـ17 من أيار الجاري.

وبحسب الإجراءات المعلن عنها من قبل وزارة الداخلية التركية في نطاق الإغلاق، فإن الوجود في المساجد خارج أوقاتها أو خارج صلاة الجمعة، محظور في نطاق إجراءات التصدي للفيروس.