icon
التغطية الحية

تركيا: منعنا أكثر من 2.5 مليون مهاجر من دخول البلاد منذ عام 2016

2022.09.29 | 20:13 دمشق

1
السلطات التركية تضبط مهاجرين عبرو الحدود إلى تركيا قادمين من إيران (الأناضول)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت وزارة الداخلية التركية اليوم الخميس أنها منعت أكثر من 2.5 مليون من طالبي اللجوء من دخول البلاد منذ عام 2016.

جاء ذلك في كلمة ألقاها نائب وزير الداخلية إسماعيل جاتاكلي، خلال مؤتمر حول "إعداد الاستراتيجية الوطنية للإدارة المتكاملة للحدود" في العاصمة أنقرة. وفق ما أوردت وكالة (الأناضول).

وقال جاتاكلي إن "عدد المهاجرين غير النظاميين الذين منعوا من عبور الحدود إلى تركيا منذ عام 2016 بلغ مليونين و683 ألفاً و310 أشخاص".

وأضاف أن "أحداثاً مثل الحروب والصراعات والإرهاب والكوارث الطبيعية والأوبئة وأزمات الغذاء والطاقة حول العالم تؤدي إلى ظاهرة الهجرة".

وأشار المسؤول التركي إلى "أهمية أمن الحدود لبلاده مع ازدياد المشكلات في منطقة المحيطة بتركيا". مشدداً على "أهمية معالجة المشكلات التي تؤدي إلى الهجرة وحلها في مصادرها".

عدد المرحلين من تركيا في عام 2022

وكان وزير الداخلية التركي سليمان صويلو كشف الشهر الفائت عن عدد المهاجرين غير الشرعيين الذين جرى توقيفهم وإعادة ترحيلهم، منذ مطلع العام الحالي 2022.

وقال صويلو في تغريدة نشرها عبر حسابه الشخصي في تويتر: "لا نتسامح مع الهجرة غير الشرعية، حيث تُبنى الجدران على الحدود، وتُمنع المعابر غير القانونية بوساطة قوات أمننا".

وأضاف: "ضُبط 132 ألفاً و430 مهاجراً غير شرعي في عام 2022، وأعيد 61 ألفاً و14 منهم إلى بلدانهم". مشيداً بالأرقام الصادرة كونها غير مسبوقة.