تركيا: منشورات تتهم السوريين بقبض 800 ليرة كراتب حكومي من الـPTT

تاريخ النشر: 16.01.2021 | 17:41 دمشق

إسطنبول ـ متابعات

أثارت ادّعاءات انتشرت على مختلف وسائل التواصل الاجتماعي في تركيا، استنكار شريحة واسعة داخل المجتمع التركي، معيدة إلى الأذهان حملات تأجيج الكراهية ضد اللاجئين السوريين وما نتج عنها من تعرض العديد منهم لأعمال عنف أودت بحياة بعضهم.

اقرأ أيضًا: الاتحاد الأوروبي يدعم اللاجئين في تركيا بـ 245 مليون يورو

وتداول ناشطون أتراك على مواقع التواصل الاجتماعي، تسجيلاً مصوراً يُظهر شاباً سورياً داخل أحد فروع مؤسسة البريد التركية (PTT) يتلقى مبلغ 800 ليرة تركية، لتنتشر على إثره ادّعاءات تفيد بأن اللاجئين السوريين يتقاضون معاشاً شهرياً من الحكومة التركية.

 

 

وزعم أصحاب المنشورات، أن اللاجئ السوري يتقاضى مبلغ 800 ليرة تركية شهرياً من حكومة بلادهم التي تحصل على تلك الأموال من ضرائب المواطنين الأتراك، ليتم تقديمها للسوريين عبر بطاقة بنكية خاصة بمؤسسة البريد الـ (PTT).

اقرأ أيضاً: الاتحاد الأوروبي يخصّص مبالغ إضافية لـ اللاجئين في تركيا

تلك المزاعم لاقت استهجاناً واسعاً عند بعض الأتراك الذين ردوا بدورهم على الادعاءات عبر منشورات أوضحوا من خلالها مصدر تلك المبالغ التي يتقاضاها جزء محدد من اللاجئين السوريين داخل تركيا، والتي يمنحها  الاتحاد الأوروبي ضمن برنامج مساعدة مالية للاجئين في تركيا عبر منظمات وجمعيات تركية، لتلبية الاحتياجات الأساسية ولتعليم الأطفال اللاجئين.

وتقدم مفوضية الاتحاد الأوروبي مساعدة نقدية متعددة الأغراض للاجئين وطالبي اللجوء، منذ عام 2016، بالتعاون مع مؤسسة PTT.

اقرأ ايضاً: تركيا تصدر إحصائية جديدة للاجئين السوريين على أراضيها

وخلال القمة التركية الأوروبية التي انعقدت في الـ 18 من آذار 2016، قرر الاتحاد تخصيص مبلغ إضافي بقيمة 3 مليارات يورو للصندوق الخاص باللاجئين السوريين داخل تركيا. وقرر الجانبان صرف مخصصات الصندوق على الصحة والتعليم والبنى التحتية والغذاء والاحتياجات الأخرى للسوريين في تركيا.

 

مقالات مقترحة
فتاة ملثمة استغلت إجراءات كورونا وطعنت طالبة في جامعة تشرين
مجلس الأمن يصوّت على مشروع هدنة عالمية لـ توزيع لقاحات كورونا
وزير الصحة التركي: الحظر سيبقى في بعض الولايات بسبب كورونا