تركيا "منزعجة" من نشر واشنطن نقاط مراقبة على الحدود السورية

تركيا "منزعجة" من نشر واشنطن نقاط مراقبة على الحدود السورية

عناصر من قسد مع القوات الأميركية خلال دورية قرب الحدود التركية في الحسكة (رويترز)

تاريخ النشر: 24.11.2018 | 17:11 دمشق

 تلفزيون سوريا ـ وكالات

قال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار إن بلاده أبلغت الأمريكيين مرارا عن انزعاجها من إنشاء نقاط مراقبة في مناطق سيطرة قوات سوريا الديمقراطية "قسد" المتاخمة للحدود التركية.

ونقلت وكالة الأناضول اليوم السبت، عن أكار قوله إن "القوات المسلحة التركية ستتخذ التدابير اللازمة ضد أي مخاطر أو تهديدات قد تأتي من خارج الحدود".

وذكر الوزير التركي أن نشر واشنطن نقاط مراقبة في المناطق المذكورة قد يزيد من "تعقيد الوضع المعقد أصلاً"، ولفت أنه بحث مع رئيس الأركان الأمريكي جوزيف دانفورد، المسألة على هامش منتدى هاليفاكس للأمن الدولي الذي عقد الأسبوع الماضي بكندا.

وأوضح أكار قائلاً: "لقد أعربنا عن احتمال تشكل موقف سلبي كبير في بلادنا حيال نقاط المراقبة التي ستقام على الحدود السورية من قبل العسكريين الأمريكيين، واحتمال أن يتم فهم إنشاء هذه النقاط على أنها مساع لحماية وحدات حماية الشعب".

وأعلن وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس قبل يومين أن جيش بلاده سيقيم نقاط مراقبة على الحدود الشمالية لسوريا لإيقاف التوتر بين تركيا وحلفاء واشنطن "قسد"، وذلك بعد التهديدات التركية الأخيرة بشن عملية عسكرية ضد "قسد" في شمال شرق سوريا.

ويأتي القرار الأمريكي بعد التصريحات المتكررة مؤخراً لعدد من المسؤولين الأتراك والرئيس التركي رجب طيب أردوغان في 30 من الشهر المنصرم بأن بلاده أكملت استعداداتها لإطلاق عملية عسكرية واسعة النطاق شرقي نهر الفرات في سوريا.

 

انضم إلى قائمتنا البريدية ليصلك أحدث المقالات والأخبار