icon
التغطية الحية

تركيا.. معرض عالمي تخليدا للفنان السوري مروان قصاب باشي | صور

2021.03.21 | 15:19 دمشق

nwan.jpeg
معرض عالمي تخليدا للفنان السوري مروان قصاب باشي في إسطنبول (الأناضول)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

نظمت "دار كلمات" في إسطنبول، معرضاً فنياً تخليداً لذكرى الفنان التشكيلي والنحات السوري، مروان قصاب باشي، بمشاركة فنانين من مختلف دول العالم، وضم المعرض 200 لوحة ومنحوتة لـ 82 فناناً من 20 دولة، رسمت على الورق.

وأشار مدير دار كلمات، عدنان الأحمد إلى أن الورق بالنسبة للفنانين هو أداة لها "قدسيتها" قائلاً "تساءلت لماذا لا ننظم معرضاً من الورق، عندئذ خطر في ذهني صديقي مروان قصاب باشي"، وفق ما أفاد به لوكالة الأناضول التركية.

وأضاف: "كان باشي يحب الأعمال الورقية ويستخدمها كثيراً، ووفاء له أحببت تنظيم هذا المعرض بعد 5 سنوات من وفاته".

ومن جانبه قال أمين المعرض حسين أمير أوغلو "إن المعرض أظهر قوة الفن العالمي من جديد"، وأشار لمشاركة فنانين من فرنسا وألمانيا والصومال والمغرب والسودان والجزائر وإسبانيا والأردن والمملكة المتحدة، وبلغاريا وغيرها في المعرض.

ووصف أمير أوغلو المعرض بأنه أصبح متحفاً أكثر من كونه معرضاً بفضل المشاركة الكبيرة والواسعة.

وشاركت عائشة أيلول سونماز في المعرض بلوحة من الألوان المائية معربة عن شكرها لعدنان الأحمد لتنظيمه معرضاً دولياً وبمشاركة واسعة من فنانين عالميين.

واختصر الفنان التركي عمر دمير المعرض بقوله " إن اللبنة الأولى للثقافي دائماً الفن" مبيناً أنّ المعرض يشكل ملتقى ثقافيا للفنانين العرب والأتراك.

وتجدر الإشارة إلى أن المعرض يستمر بمدينة إسطنبول في استقبال عشاق الفن لثلاثة أشهر.

ومروان قصاب باشي هو رسام ونحات سوري ولد في العاصمة السورية دمشق، عام 1934، ويعد أحد أبرز الفنانين التشكيليين العرب في العصر الحديث، ومن بين الفنانين الأكثر حضوراً في المعارض الدولية.

كان عضواً في المجمع الفني بالعاصمة الألمانية برلين، ودرّس الرسم في المعهد العالي للفنون الجميلة في برلين منذ عام 1977 حتى وفاته عام 2016.

بقي مروان وهذا اسمه الفني المختصر، يرسم حتى آخر أيام حياته، وودع الحياة بعيداً عن دمشق التي كان قد غادرها قبل ستة عقود من رحيله.