icon
التغطية الحية

تركيا: لسنا مسؤولين عن عناصر داعش المحتجزين خارج المنطقة الآمنة

2019.10.11 | 15:42 دمشق

20191009_2_38644546_48324046.jpg
وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو (الأناضول)
تلفزيون سوريا - الأناضول
+A
حجم الخط
-A

قال وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، أمس الخميس، إنَّ بلاده لن تكون مسؤولة عن عناصر تنظيم الدولة المحتجزين في المناطق الواقعة خارج المنطقة الآمنة المزمع إقامتها شمال شرق سوريا.

وأوضح جاويش أوغلو أن العملية تهدف إلى القضاء على العناصر والمخاطر الإرهابية التي تهدد تركيا من الجانب السوري، وإقامة منطقة آمنة، وإعادة الاستقرار للمنطقة، وتمكين السوريين من العودة إلى منازلهم.

وأكد أن "عمق المنطقة الآمنة يصل إلى 30 كم، وفي بعض المناطق سيزيد وبعض المناطق الأخرى سينخفض هذا العمق".

وبيّن المسؤول التركي أن العملية ستكون متناسبة ومحدودة وتحمي المدنيين، معرباً عن أمله بعدم استخدام "الإرهابيين" للمدنيين دروعاً في المعارك.

وعن مصير عناصر تنظيم الدولة المحتجزين لدى قوات سوريا الديمقراطية (قسد)، قال جاويش أوغلو " إن كانت هذه المعسكرات أو السجون التي يحتجز بها إرهابيو داعش واقعة داخل المنطقة الآمنة، فإن تركيا ستكون مسؤولة عنهم، وفي حال وقعت خارج المنطقة الآمنة، فإنه على الولايات المتحدة أو الدول الأخرى أن تتولى مسؤوليتهم".

وأضاف "نحن غير قادرين على الوصول إلى هناك فالولايات المتحدة والدول الأخرى صرحوا بشكل واضح أنهم باقون في الجنوب، وأما الباقون جنوب المنطقة الآمنة التي سنشكلها، فالولايات المتحدة والآخرون هم المسؤولون عنهم".

وفي السياق قال مسؤولان استخباراتيان عراقيان أمس الخميس، إن الولايات المتحدة نقلت نحو 50 سجيناً من تنظيم الدولة من سوريا خلال الأيام الأخيرة، وبصدد تسليمهم إلى العراق.

وفيما يتعلق باتفاقية أضنة الموقعة بين تركيا وسوريا في 1998، أوضح جاويش أوغلو أنه يمكن التحدث عن تطبيق الاتفاقية حال توفر الحل السياسي في سوريا.

وتابع قائلاً "إذا توفر حل سياسي في سوريا، عندها يمكننا التحدث عن ذلك، لكن النظام الآن لا يستطيع السيطرة على الشمال الشرقي للبلاد".