icon
التغطية الحية

تركيا.. كم بلغت نسبة الزيادة على الإيجارات لشهر حزيران؟

2022.06.03 | 16:18 دمشق

صورة تعبيرية (انترنت)
صورة تعبيرية (إنترنت)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلن معهد الإحصاء التركي "TÜİK" عن معدل زيادة الإيجارات للأشخاص الذين ينوون تجديد عقود إيجاراتهم في شهر حزيران الحالي.

ووفقاً للمعهد فإن مؤشر أسعار المستهلك لمدة 12 شهرًا هو العامل المحدد في زيادة أسعار الإيجارات، وبناءً على ذلك، بلغت نسبة الزيادة لشهر حزيران 39.33 في المئة.

وفرض أن قيمة إيجار العقار تبلغ 1000 ليرة تركية، وحان وقت تجديده في شهر حزيران الحالي، تصبح القيمة للإيجار مع الزيادة 1393.3 ليرة تركية.

ترتيبات حكومية لمكافحة ارتفاع الأسعار

وأدلى وزير العدل التركي، بكير بوزداغ، بتصريحات جديدة بخصوص القوانين التي تعتزم الحكومة إطلاقها للحد من ظاهرة ارتفاع أسعار الإيجارات المتزامنة مع حالة التضخم التي تشهدها تركيا.

وأفاد "بوزداغ" في تصريحاته بأن العمل على القوانين الجديدة وصلت إلى مراحلها الأخيرة: "نعمل على قانون يحدد العلاقة بين صاحب العقار والمستأجر الجديد حول مقدار قيمة الإيجار التي ستفرض على المستأجر عبر إيجاد صيغة مشتركة تحمي كلاً من المالك والمستأجر".

الإيجارات في إسطنبول

وبحسب دراسة أجراها مركز البحوث الاقتصادية والاجتماعية (BETAM) في جامعة بهتشي شهير، زدات أسعار إيجارات المنازل في مدينة إسطنبول غربي تركيا بنسبة 97.7%، في شهر كانون الثاني الفائت مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي.

ووفقاً للمركز الذي جمع بياناته من موقع الإعلانات الشهير (sahibinden.com)، فإنّ سعر تأجير المنازل بلغ 44 ليرة تركية للمتر المربع في إسطنبول، التي يقطنها ما يقرب من 16 مليون شخص، حيث ارتفعت الزيادة السنوية للإيجارات في المدينة أعلى بمقدار 13.1 نقطة عمّا كانت عليه في شهر كانون الأول 2021.