icon
التغطية الحية

تركيا: قمة للدول المصدرة والمستوردة للغاز الطبيعي في إسطنبول الشهر المقبل

2023.01.30 | 12:27 دمشق

وزير الطاقة التركي فاتح دونماز (وسائل إعلام تركية)
وزير الطاقة التركي فاتح دونماز (وسائل إعلام تركية)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلن وزير الطاقة التركي فاتح دونماز، اليوم الإثنين، عن نية تركيا عقد قمة للغاز الطبيعي في الفترة من 14 إلى 15 شباط المقبل تشارك فيها الدول الموردة للغاز والدول المستهلكة في أوروبا.

وبحسب وكالة (رويترز) قال دونماز في خطابه ضمن "قمة قرن تركيا للطاقة" التي عقدت في إسطنبول: "سنجمع البلدان الموردة من الشرق الأوسط والبحر الأبيض المتوسط وبحر قزوين وآسيا الوسطى مع البلدان المستهلكة من أوروبا" مشيراً إلى إمكانية عقده في إسطنبول.

وأفاد الوزير دونماز عن توقيع بلاده اتفاقية لشراء الغاز الطبيعي مع سلطنة عمان للحصول على 1.4 مليار متر مكعب من الغاز سنويا لمدة عشر سنوات.

وأوضح دونماز بأن وفداً من شركة الطاقة الحكومية التركية "بوتاش" يزور عمان لإبرام الاتفاقية، وأضاف: "ستنخفض تكاليف منشآتنا الصناعية التي تحصل على الكهرباء من السوق الحرة بنسبة تصل إلى 15 في المئة، وإذا استمرت الأسعار في الانخفاض، فقد تشهد خصماً آذار المقبل".

تركيا مستورد أساسي للطاقة

الجدير بالذكر أن تركيا تستورد جميع احتياجاتها من الطاقة تقريباً، ما يجعلها عرضة لتقلبات الأسعار الكبيرة، إذ أظهرت بيانات حكومية أن تكاليف الطاقة بدأت في الارتفاع خلال الأشهر الماضية بنسبة 212% على أساس سنوي خصوصاً في أول شهرين من عام 2022 إلى 16.8 مليار دولار.

ووصلت مشتريات شركة "بوتاش" من العملات الأجنبية من البنك المركزي إلى مستويات قياسية في الأشهر الأخيرة بسبب ارتفاع أسعار الطاقة.