تركيا: قرارات الجامعة العربية الأخيرة مرفوضة

تاريخ النشر: 05.03.2021 | 13:19 دمشق

إسطنبول ـ وكالات

أعربت وزارة الخارجية التركية عن رفضها "المطلق" لقرارات جامعة الدول العربية حيال تركيا، في اجتماعهم الأخير.

اقرأ أيضا: وفد مصري وآخر تركي في ليبيا.. ماذا يدور في طرابلس؟

وقالت الخارجية التركية في بيان الجمعة: "قرارات اجتماع مجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية في 3من آذار 2021 حيال بلادنا مرفوضة بالجملة ولا تستند إلى أي دليل"، مشددة على أن تلك القرارات لا تحظى بتأييد من الشعوب العربية.

اقرأ أيضا: أردوغان: عند الضرورة ستتحرك قواتنا براً وجواً في إدلب

وكانت الجامعة العربية قد دانت في البيان الختامي للدورة الـ 155 لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري، ما وصفته بالتدخلات التركية في الشؤون الداخلية للدول العربية، مطالبة أنقرة بسحب قواتها من سوريا وليبيا والعراق.

وأضافت الخارجية التركية، أن إصرار بعض الدول العربية على مواصلة اتهاماتها المعتادة ضد أنقرة، "للتغطية على أنشطتها الهدامة"، لا يحظى بالقبول من قبل الشعوب العربية الصديقة والشقيقة، وأعضاء الجامعة أيضاً يدركون ذلك جيداً.

اقرأ أيضا: خلوصي أكار: حفتر وداعموه أهداف مشروعة إذا استهدفوا قواتنا

ولفتت الخارجية إلى أن بعض الدول الأعضاء في الجامعة العربية أبدت معارضتها للقرارات المتخذة أو تحفظت عليها، مشيرة إلى تبني مثل هذه  القرارات نتيجة إملاءات جهات معينة، ودون عملية تفاوض شفافة بين الدول الأعضاء بشأنها.

وأكدت الخارجية أن تركيا تبذل الجهد الأكبر لإرساء الأمن والاستقرار في منطقتها والعالم عبر مواقفها المبدئية والحازمة.

وشددت على أنَّ حماية سيادة ووحدة تراب الدول العربية ضمن أهم أولويات أنقرة بشأن المنطقة.

كما جددت  دعوتها للجامعة العربية لتقديم إسهامات بناءة لإرساء الأمن والاستقرار في المنطقة، ومنح الأولوية لازدهار الشعوب العربية عوضاً عن استهداف تركيا  بادعاءات لا أساس لها.